وضع تصميماتها حامد بن زايد

آر إكس هيلكس «بندقية الألفية الجديدة»

رؤية حامد بن زايد آل نهيان ركزت على جوانب السلامة في البندقية. من المصدر

تحت عنوان «بندقية الألفية الجديدة»، كشفت شركة توازن خلال الدورة الحالية من المعرض الدولي للصيد والفروسية أبوظبي ،2011 عن بندقية الصيد الجديدة آر إكس هيلكس، التي قام بتصميمها سمو الشيخ حامد بن زايد آل نهيان.

بداية قصة النجاح جاءت عندما عرض الشيخ حامد بن زايد تصوراً لتطوير بندقية جديدة لإدارة شركة توازن. ولم تكن تلك المرة الأولى التي تنبثق أفكاره عن تطوير بندقية جديدة. فقد أسهم سموه من قبل في تطوير طراز جديد من بنادق الصيد حمل بعد إنتاجه اسم سموه «آر 93 دو موديل حامد»، وتمثلت رؤية سموه كما طرحها على توازن في العمل على تطوير بندقية ذات مزلاج مستقيم ومخزن منفصل للذخيرة مع خيار تغيير الماسورة بسهولة وسرعة. كما ركزت رؤيته أيضاً على جوانب السلامة، حيث توجب أن تكون البندقية عملية وخفيفة الوزن وذات آلية فعالة للفك والتركيب بسهولة فائقة، ما يتيح لمستخدمها حملها والتنقل بها دون عناء.

وبعد الاطلاع على التصور والاقتناع الكامل بجدواه، قامت توازن بتكليف شركة ميركل الألمانية التابعة لها بالمضي قدماً في دراسة مدى ملاءمة البندقية للسوق العالمية.

وتجسد بندقية هيلكس الإبداع التكنولوجي بكل ما يحمله هذا التعبير من معانٍ باحتوائها على عدد من المكونات الفريدة الحائزة على براءات اختراع مثل نظام الطارق وذراع التلقيم والرأس الفولاذي المتين للمزلاج المحتوي على ستة مقابض إغلاق والمرتبط بالمزلاج المستقيم، الذي يتميز بطرف لولبي يزيد من سرعته ويعزز من سلامته وفعاليته. وتستعين هيلكس بحابس يحول دون الارتداد نحو عين المستخدم الذي يستطيع أن يواصل تركيزه البصري من دون أن يرفع عينه عن الهدف. كما أشاد الخبراء بشكل خاص على الميزة التي توفرها البندقية من خلال خاصية «الفك والتركيب السريع»، التي شدد سمو الشيخ حامد على أهميتها في تصوره للبندقية. وتتيح تلك الخاصية إمكانية فك أجزاء البندقية وإعادة تركيبها في ظرف ثوانٍ محدودة بشكل يدوي بالكامل ومن دون الحاجة لأي معدات، ما يعزز من مميزاتها من حيث خفة الوزن وسهولة الحمل والسلامة.

وأكد سمو الشيخ حامد بن زايد آل نهيان أن تدشين البندقية يجيء تتويجاً لجهود لمسيرة من العمل الشاق والجهود المخلصة، قائلاً إن نتائج المشروع فاقت التوقعات كافة. وأضاف: «نعتز أيما اعتزاز بهذا النجاح ونهديه إلى محبي رياضة الصيد في العالم كافة».

وفي هذا الإطار، أشاد سموه بالإنجاز الرائع لشركة ميركل في الإيفاء بمتطلبات المشروع كافة، موجهاً لهم الشكر على جهودهم المبدعة وعلى توفير حلول أتاحت لبندقية هيلكس أن تلبي احتياجات المستخدم كافة.

تويتر