دعاوى قضائية وبيانات تطارد الأعمال الدرامية

جدل مبكّر حول مسلســلات رمضان

كارول سـماحة تؤدي دور صباح فـــــــــــــــــــــــــــــــــــي «الشحرورة». أ.ف.ب

رغم أنه لم يمر من شهر رمضان سوى أيام، ومازال المشاهد يحاول وضع «خريطة طريق» للأعمال الدرامية التي تعرض على الشاشات العربية المختلفة، ليختار بين الأعمال العديدة التي تعرض ما سيتابعه، إلا ان المشكلات بدأت تطارد أعمالاً درامية باكراً هذا العام.

كالعادة؛ كان لمسلسلات السيرة الذاتية نصيبها من المشكلات، ومن بينها مسلسل «الشحرورة» الذي يتناول قصة حياة الفنانة اللبنانية صباح، والذي أثار الكثير من الاعتراضات خلال تصويره من بعض الشخصيات الفنية والعامة التي تتطرق إليها الأحداث، ومن بينها الفنانة الكبيرة فيروز التي قامت برفع دعوى قضائية على أسرة المسلسل لحذف المشاهد المتعلقة بها وبالموسيقار الراحل عاصي الرحباني، ما دفع أسرة العمل إلى وضع أسماء مستعارة للشخصيتين، إذ تم استبدال اسم فيروز بـ«روز»، وعاصي الرحباني بـ«صاصي»، لكن هذا الحل لم يرضِ فيروز، خصوصا انها ترفض المشهدين اللذين تظهر فيهما في العمل من الأساس، واحدهما يتضمن طلب عاصي الزواج من صباح، ورفضها لطلبه، والثاني يجمع بين صباح وفيروز، عندما كانت الأخيرة في بداية مشوارها عضوة في كورال صباح.

فيروز و«الشحرورة»

مع بداية عرض المسلسل عادت فيروز لتؤكد أنها لن تتخلى عن الدعوى القضائية التي رفعتها أمام قاضي الأمور المستعجلة، مطالبة فيها بحذف كل المشاهد المتعلقة بها وبعاصي الرحباني، حتى إن وردت تحت أسماء مموهة، إذ قدمت فيروز اخيراً بيانا صحافياً رسميا ذكرت فيه «تقدمنا في 26 يوليو 2011 بطلب اتخاذ تدبير قضائي مستعجل يرمي إلى إلزام الشركة المنتجة لمسلسل (الشحرورة) بحذف المشاهد والشخصيات العائدة لكل من فيروز وعاصي الرحباني كلياً، بعدما كانت قد تعهدت خطياً بإلغائها بتاريخ 15 مارس ،2011 ثم عادت وموهت الأسماء تحايلاً، وفق تصريحات مديرها للإعلام، وثبت بعد ذلك ان التعهد المذكور كان قد صدر كمحاولة غاشّة لكسب الوقت قبل موعد العرض».

«سمارة»

تقرّر عرض مسلسل «سمارة» في موعده، بعد أن رفضت محكمة القضاء الإداري المصرية دعوى وقف عرض المسلسل الذي تجسّد فيه غادة عبدالرازق دور البطولة، بسبب اختلاف ورثة مؤلف المسلسل على عرضه. وكان ورثة عبدالمنعم السباعي مؤلف قصة المسلسل رفعوا دعوى قضائية اختصموا فيها وزير الإعلام المصري، ورئيس المنطقة الحرة الإعلامية، ومديري الشركات التي اشترت حق عرض المسلسل على الفضائيات، طالبوا فيها بوقف عرض المسلسل لاختلاف الورثة حول بيع قصة المسلسل، قبل أن ترفض دعواهم.

وأضاف البيان أن «المشاهد والشخصيات المذكورة ليست سوى تزوير فاضح للوقائع، واختلاق كاذب للأحداث، وتشويه متعمد ومسيء لشخصيتي فيروز وعاصي الرحباني، ويؤسفنا شديد الأسف أن يأتي كل ذلك في عمل يحمل لقب السيدة صباح».

بينما أكدت بطلة العمل الفنانة اللبنانية كارول سماحة ان «الشحرورة» لن يتعرض من قريب أو بعيد للفنانة فيروز، وان أسرة المسلسل قررت عدم التطرق لشخصية فيروز في العمل، سواء بالأسماء الصريحة أو المستعارة. يشار إلى أن «الشحرورة» من إنتاج شركة الصباح، ويشارك فيه عدد كبير من الممثلين، منهم إيهاب فهمي، وأحمد سلامة وبهاء ثروت وكارمن لبس وباسم مغنية وغيرهم، ومن تأليف فداء الشندويلي وإخراج أحمد شفيق.

«كيد النسا»

أيضاً وجد صناع مسلسل «كيد النسا» أنفسهم في مأزق حتى قبل أن يبدأ عرض المسلسل، بعد عرض أغنية دعائية للعمل تجمع بطلتي العمل سمية الخشاب وفيفي عبده، وجدها مشاهدون جريئة، ولا تتناسب مع حرمة الشهر الفضيل، واطلق البعض حملة على الـ«فيس بوك» لمقاطعة المسلسل.

وفي رده على هذه الحملة؛ نفى مؤلف العمل مصطفى محرم أي علاقة تربط بين الأغنية وأحداث المسلسل، موضحاً ان الأغنية تمت كتابتها وتصويرها قبل البدء في كتابة المسلسل، وبالتالي لا تعبر عن قصة وموضوع المسلسل، مشيراً إلى ان الخشاب وفيفي عبده قامتا بتصوير الأغنية في بيروت عقب تعاقدهما على العمل مباشرة.

وأضاف «لست مسؤولاً عن الأغنية، ولا أعلم عنها شيئاً، فأنا مسؤول فقط عن تتر المسلسل الذي تم تسجيله خصيصا له ويغنيه وائل جسار ولحنه محمد يحيى ومن كلماتي وتوزيع علي عبدالفتاح».

من جانبها، رفضت سمية الخشاب الاتهامات الموجهة لـ«كيد النسا»، مشيرة إلى انها تراهن على وعي المشاهد المصري، الذي لا يقبل أن يحكم على أي عمل إلا بعد أن يتابعه ويراه على الحقيقة.

ويدور المسلسل حول شخصية «كيداهم»، فيفي عبده، التاجرة الكبيرة، التي تتزوج والد سمية الخشاب (صافية)، ثم بعد مرور الأحداث وتصاعدها تتزوج الاثنتان من أحمد بدير، في رغبة من صافية للانتقام لوالدتها.

المسلسل من بطولة فيفي عبده وسمية الخشاب وأحمد بدير وأحمد الدمرداش وأحمد صفوت ودينا فؤاد وأيتن عامر وأحمد خليل وميمي جمال، ومن تأليف مصطفى محرم وإنتاج شركة عرب سكرين ومن إخراج أحمد صقر.

«الحسن والحسين»

مازالت المشكلات حول مسلسل «الحسن والحسين» تتفاعل؛ إذ أعلن وزير الإعلام المصري أسامة هيكل رفضه التام عرض المسلسل، بعد أن حرم الأزهر مشاهدته. ووجه هيكل رسالة تحذير شديدة اللهجة لجميع القنوات الفضائية المصرية التي أصرت على عرضه خلال شهر رمضان.

وقال هيكل إنه أرسل بالفعل بياناً رسميا للقنوات الفضائية التي تعرض المسلسل، أرفق به قرار الأزهر الشريف بتحريمه، طالباً منهم ان يتوقفوا عن عرضه حتى لا يتعرضوا لعقوبات مادية أو معنوية.

في المقابل، تجاهلت القنوات المصرية التي تعرض المسلسل، حتى الوقت الحالي، كل التحذيرات التي صدرت من جهات مختلفة، وبدأت بالفعل في عرضه. واستند أصحاب هذه القنوات على حصولهم على فتوى من الشيخ يوسف القرضاوي، وعدد من كبار الأئمة حوله قبل ان يقرروا عرض المسلسل، وأباحوا لهم ذلك.

المسلسل إنتاج مشترك بين عددٍ من الدول العربية، وهي: سورية والمغرب ولبنان والإمارات والأردن، وهو من تأليف محمد اليساري وحميد الحسيان، وإخراج عبدالباري أبوالخير، ويجسد فيه خالد الغويري دور الحسن، ومحمد المجالي دور الحسين، بينما يلعب رشيد عساف دور معاوية بن أبي سفيان.

«عابد كرمان»

على الجانب الآخر يأتي مسلسل «عابد كرمان»، الذي يعرض هذا العام بعد ان تم منعه من العرض، العام الماضي، إذ عبر صانعو العمل عن ارتياحهم بعد عودة معظم المشاهد التي سبق وحذفت منه. وكان المسلسل قد تعرض للكثير من الحذف الذي انصب في معظمه على المشاهد التي يظهر فيها وزير الدفاع الاسرائيلي الأسبق موشيه ديان، حيث تم حذف ما يقرب من 30٪ من المشاهد الخاصة بديان، والذي تدور حوله معظم أحداث المسلسل، خصوصاً المشاهد التي توضح وصول عابد كرمان إلى المنزل الحصين لرئيس الدفاع الإسرائيلي، ورفضت الرقابة ظهور موشي ديان من بداية المسلسل، كما أشارت بعض المصادر أن من المشاهد التي تم حذفها انتصارات موشي ديان في حرب الأيام الستة، وحواره عن عبدالناصر.

«عابد كرمان» بطولة تيم حسن وشيرين وفادية عبدالغني وعبدالرحمن أبوزهرة وريم البارودي وإبراهيم يسري ومحمد وفيق، سيناريو وحوار بشير الديك وإخراج نادر جلال، وهو مأخوذ عن قصة بالعنوان نفسه لماهر عبدالحميد، الذي تعاون مع جهاز المخابرات المصرية عميلاً داخل إسرائيل لثلاث سنوات.

وتدور أحداثه حول شخصية شاب فلسطيني يدعى عابد كرمان تتمكن المخابرات المصرية من تجنيده، يستطيع التقرب من مدير جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي، تمكن من الحصول على خرائط خط بارليف الذي تم تدميره في حرب أكتوبر عام .1973

تويتر