أضخم تمثال لوالد إخناتون

أعلنت وزارة الدولة لشؤون الآثار أن البعثة الألمانية برئاسة عالمة المصريات هوريغ سوروزيان، عثرت على أضخم تمثال منحوت من صخر الألباستر في التاريخ الفرعوني، للملك أمنحتب الثالث في معبده الجنائزي في البر الغربي لمدينة الأقصر.

وقال وزير الدولة لشؤون الآثار، زاهي حواس، إن «التمثال عثر عليه أخيراً داخل المنطقة الداخلية للمعبد، ويعود لأمنحتب الثالث (1390-1352 قبل الميلاد) والد ملك التوحيد إخناتون، وجد الملك الذهبي توت عنخ آمون في معبده بمنطقة كوم الحيتان». وأوضح أن البعثة المصرية العاملة في منطقة البوابة الشمالية للمعبد عثرت قبل بضعة أسابيع على تمثال ضخم للملك أمنحتب الثالث، منحوت من صخور الغرانيت، أما التمثال الجديد فهو منحوت من صخور الألباستر.

والتمثال يصوّر الملك جالساً ومرتدياً غطاء الرأس الملكي، وزينت ذقنه باللحية الملكية. وعثرت البعثة على جسم التمثال مفصولاً عن الرأس أثناء أعمال الحفر الأثري داخل الممر المؤدي إلى الصرح الثالث للمعبد.

وقال المشرف على الآثار في منطقة الأقصر منصور بريك، إن «ارتفاع هذا التمثال يبلغ نحو 12 متراً، ووزنه ما يقارب 400 طن»، مؤكداً أن هذا التمثال هو أضخم تمثال فرعوني منحوت من صخور الألباستر عبر التاريخ.

تويتر