كاتب نيويوركي يفوز بـ «مان بوكر»

فاز الكاتب الأميركي فيليب روث، أمس، بجائزة مان بوكر الدولية خلال مهرجان الكتاب في سيدني. وقال رئيس لجنة التحكيم ريك جيكوسكي إن روايات روث الـ31 «حفزت وأثارت وأمتعت جمهورا هائلا لايزال يتزايد»، وتبلغ قيمة قائمة مان بوكر الدولية 60 ألف جنيه إسترليني (97 ألف دولار أميركي)، ويجري منحها كل عامين منذ عام ،2005 تقديرا لإجمالي أعمال الفائز، على عكس جائزة مان بوكر السنوية التي تمنح تقديرا لعمل واحد فقط.

واختير روث، المعروف بروايات «شكوى بورتنوي»، و«الرعوية الاميركية»، و«وصمة إنسانية»، من بين 12 كاتبا آخرين وصلوا الى القائمة النهائية، من بينهم كاتب قصص الأطفال البريطاني فيليب بولمان والصيني سو تونغ والأميركيتان آن تايلور ومارلين روبنسون، والأسترالي ديفيد معلوف، وكاتب قصص الجاسوسية البريطاني جون لي كاريه.

وينضم النيويوركي روث (78 عاما)، بذلك، إلى قائمة من الكتاب المتميزين، الذين حصلوا على الجائزة مثل النيجيري تشينوا أتشيبي والألباني اسماعيل قدير، والكندية أليس مونرو. وقال روث في رسالته المصورة إلى المهرجان «إحدى المتع التي استمتعت بها كاتباً، هي أن تقرأ أعمالي على المستوى الدولي، على الرغم من مشاق الترجمة كافة، التي ينطوي عليها الأمر». ولم يستطع روث السفر الى أستراليا لتسلم جائزته، لمعاناته من مشكلات بالظهر.

تويتر