التلفزيون المصري ينفي وقف التعامل مع فنانين عرب

سلاف فواخرجي. تصوير: تشاندرا بالان

أعلن التلفزيون المصري، أول من أمس، استمرار تعامله مع كل الفنانين العرب، خصوصاً الفنانين السوريين، نافياً أنباء ترددت حول وقف التعامل مع عدد من السوريين.

وقال بيان رسمي نشرته مواقع عربية وعالمية، منها وكالة الأنباء الألمانية إن «قطاع الإنتاج التابع للتلفزيون المصري لم يصدر عنه ما يفيد وقف التعامل مع أي فنان عربي بعينه، وإنما مجرد قرار إداري بوقف التعاقدات لعدم توافر سيولة مالية، وأن ما رددته صحف خليجية لا صحة له على الإطلاق».

وكان موقع «محيط» الاخباري أشار إلى ما نشرته صحيفة «الوطن» السعودية حول قرار شفوي لرئيس اتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري، سامي الشريف، بوقف العمل واستبعاد كل الممثلين والفنانين السوريين من الاشتراك في مسلسلات مصرية بسبب ما أسمته الصحيفة «موقفهم المخزي من الثورة في بلادهم».

وأكد البيان أن القرار كان بإيقاف التعامل مع كل المبدعين العرب من مؤلفين وفنانين ومخرجين بعد الثورة المصرية مباشرة، واتخذه رئيس الاتحاد السابق، أسامة الشيخ، لأسباب اقتصادية، ويتم تطبيقه منذ ذلك الحين ولم يغيره رئيس الاتحاد الجديد أو يفعّل تطبيقه.

ويسري القرار على العقود الجديدة، بينما العقود السابق توقيعها يجري العمل بها مثل عقد الممثلة السورية سلاف فواخرجي التي تعاقدت على بطولة مسلسل «شجرة الدر» قبل اندلاع الثورة في مصر بأربعة أسابيع، وحصلت على دفعة مالية مقابل التوقيع، ثم تنازلت بعد الثورة وبسبب الأزمة المالية عن جزء من أجرها.

وكانت مصر شهدت أزمة واسعة قبل ثلاثة أعوام عندما أصدر نقيب الممثلين السابق، أشرف زكي، قراراً بوقف التعامل مع الفنانين العرب بدعوى توفير فرص عمل للفنانين المصريين، وهو القرار الذي عارضه عدد كبير من الفنانين المصريين وثارت بسببه ضجة واسعة انتهت بإلغائه.

تويتر