مبيعات المزاد العاشر بلغت 29 مليون درهم

    «كريستيز دبي» يسجّــل 42 رقماً قياسياً

    مزادات «كريستيز» في دبي حققت 318 رقماً قياسياً منذ عام .2006 تصوير: دينيس مالاري

    حقق مزاد كريستيز للأعمال الفنية العربية والإيرانية والتركية الحديثة والمعاصرة، الذي نظمته الدار، مساء اول من امس، في دبي، إجمالي مبيعات بلغ 7.9 ملايين دولار (29.3 مليون درهم). وسجل المزاد 42 رقماً قياسياً جديداً لأعمال فنية تعود لفنانين من منطقة الشرق الأوسط، وبيع 100 عمل فني من بين 118 عملاً عرضتها الدار خلال المزاد.

    أهم 10 أعمال مبيعة في المزاد

    http://media.emaratalyoum.com/inline-images/383349.jpg

    1- «الرسالة/ الرسول» للفنان السعودي عبدالناصر غارم.

    2- «صيد السمك» للفنان المصري عبدالهادي الجزار.

    3- «فتاة واقفة»للفنان العراقي جواد سليم.

    4- «عشق» للفنان الايراني محمد إحسائي.

    5- «تي» للفنان الإيراني فرهاد مشيري.

    6-«تشوك لاين» للفنان الايراني فرهاد مشيري.

    7- «موجة» للفنان الايراني نصرالله أفجهي.

    8- «دع ألف زهرة تتفتح» للفنان اللبناني ايمن بعلبكي.

    9- «السفينة» للفنان المصري أحمد مصطفى.

    10- «خروج الوحش» للفنان السوري فاتح المدرس.

    وشكلت المجموعة الفنية المؤلفة من ستة أعمال تابعة لمعرض «حافة الصحراء» السعودي أبرز معالم المزاد، إذ بيعت مقابل مليون دولار (3.7 ملايين درهم)، وقدرت الدار قيمتها الأولية قبل بدء المزاد بـ135 ألف دولار. وتسهم الأموال التي حققتها المجموعة في توسعة البرنامج التعليمية لمعرض «حافة الصحراء» وورش العمل الفنية في المدارس والجامعات في السعودية.

    وقال المدير التنفيذي لدار كريستيز في الشرق الأوسط، مايكل جحا «حققت الكثير من الأعمال الفنية أرقاماً قياسية خلال المزاد الذي شهد مشاركة واسعة، الأمر الذي يعكس مدى تزايد الاهتمام الدولي بجودة وقيمة الأعمال الفنية القادمة من منطقة الشرق الأوسط»، معبراً عن سعادته بإضافة 42 رقماً قياسياً جديداً للأرقام القياسية التي حققتها كريستيز في المنطقة، والتي بلغت 318 منذ بدء أعمال الدار في دبي في عام .2006

    دوت قاعة المزاد بالتصفيق عندما تم تقديم العمل الأبرز ضمن مجموعة «حافة الصحراء» التي تحمل اسم «رسالة/ رسول»، وهي عبارة عن قبة من الخشب والنحاس بحجم ثلاثة أمتار تجسد قبة الصخرة في مدينة القدس للفنان عبدالناصر غارم، وبيعت مقابل 842.5 ألف دولار أميركي (ثلاثة ملايين درهم) أي أكثر بـ10 أضعاف من القيمة الأولية التي خمنتها الدار للعمل قبل المزاد. وقد حققت خمسة من الأعمال الفنية الستة التي عرضت من معرض «حافة الصحراء»، أرقاماً قياسية لفنانيها. كما حطم العمل الفني «وسط الحلبة» للفنان السعودي أيمن يسري ديدبان الرقم القياسي السابق له، حيث بيع مقابل 27.5 ألف دولار.

    وشهد المزاد تسجيل رقم قياسي جديد للفنان المصري عبدالهادي الجزاء (1925-1965) أحد ابرز مؤيدي الحركة الفنية السريالية، حيث بيع عمله الفني «صيد السمك» مقابل 746.5 ألف دولار؛ كما حقق العمل الفني التشكيلي الخشبي للفنان العراقي جواد سليم (1921-1961) رقماً قياسياً اذ بيع وسط مشاركة قوية من مزايدين عدة مقابل 662.5 ألف دولار.

    ومن الأعمال الفنية المعاصرة برز العمل الفني للفنان اللبناني أيمن بعلبكي (مواليد 1975) بعنوان «دع ألف زهرة تتفتح»، حيث بيع مقابل 206.5 الاف دولار بعد مزايدة قوية.

    من جانبه، شكر المدير الإبداعي لمعرض «حافة الصحراء» للأعمال الفنية السعودية، عبدالله خالد التركي، دار كريستيز لتوفيرها منصة دولية أكدت قيمة الأعمال الفنية السعودية ومكنتها من تسجيل أرقام قياسية في مشهد الفنون المعاصرة، مشيراً الى أن العائدات التي حققتها الأعمال التي تعود لمعرض «حافة الصحراء» تسهم في تنشئة وإعداد جيل جديد من الفنانين والمشرفين الفنيين في السعودية.

    طباعة