ضبط 12 ألف قرص «فياغرا» مقلدة في دبي

ضبطت دائرة التنمية الاقتصادية في دبي، نحو 12 ألف قرص من عقار «الفياغرا» المقلدة، قام أحد التجار بالترويج لها، وبيعها في منطقة الرأس في دبي.

وقال المدير التنفيذي لقطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك في الدائرة، عمر بوشهاب، إن «التاجر قام بتعبئة عبوات أصلية مستعملة لعقار «الفياغرا» بأقراص مقلدة من العقار ذاته، وروّج لها بثلث السعر الأصلي للعقار، الذي تبيعه الصيدليات والمنشآت الصحية المرخص لها».

وأضاف لـ«الإمارات اليوم» أنه بالكشف عن محتوى العبوات المضبوطة تبين أنها غير أصلية، وأنها عقاقير مستوردة من الصين تشبه «الفياغرا»، ما يعد تعدياً على الحماية القانونية للشركات مالكة علامة «الفياغرا» التجارية، كما أنه مخالف للتشريعات الصحية في الإمارات، التي تحظر بيع العقاقير إلا بموجب وصفة طبية صادرة عن طبيب بشري مرخص. ولفت بوشهاب إلى أن الدائرة وجهت إلى التاجر مخالفة بيع منتجات مقلدة، ومخالفة أخرى لقيامه بممارسة نشاط تجاري يتطلب الحصول على موافقة جهات حكومية أخرى، وبلغت قيمة المخالفتين 40 ألف درهم.

وكشف عن أن الدائرة تلقت إخطاراً من أحد مصادرها، بقيام أحد التجار في منطقة الراس في دبي بترويج «فياغرا» مقلدة قد يمثل تناولها خطراً على حياة الإنسان، وتوجه أحد مفتشي الدائرة إلى السوق للقيام بزيارة تفتيشية للمحل المذكور، وضبطت لديه تلك الكمية. وأفاد بأن مفتشي الدائرة ضبطوا عند التاجر ما يزيد على 400 عبوة، تحتوي كل واحدة منها على 30 قرصاً من «الفياغرا» المقلدة، مشيراً إلى أن هناك مخاطر من أن يكون التاجر باع بالفعل كميات أخرى، قبل ضبطه، محذراً من أن تناول تلك العقاقير قد يؤثر في صحة الإنسان. وأشار بوشهاب إلى أن الدائرة الاقتصادية أحالت القضية إلى هيئة الصحة في دبي، لتحليل الأقراص في معاملها، وبيان مدى تأثيرها، إذ إن هناك جانباً صحياً يمكن مخالفة التاجر عليه، إذا ثبت تأثير هذه العقاقير في صحة الإنسان، منوهاً بحرص الدائرة على التصدي لكل المحاولات التي يمكن أن تؤدي إلى التأثير سلبياً في الاقتصاد الوطني، أو الإضرار بالصحة العامة للمواطنين والمقيمين. ودعا بوشهاب المواطنين والمقيمين إلى عدم شراء أي أدوية من التجار مباشرة، إذ إن شراء الأدوية يجب أن يكون من الصيدليات المرخصة، وذلك ضمن صلاحيتها للاستخدام البشري، مشيراً إلى ضرورة عدم اللجوء إلى تلك العقاقير إلا بوصفة من قبل طبيب مختص واستخدامها بطريقة مقننة وصحيحة.

تويتر