بمشاركة 55 فناناً من 16 دولة بينها الإمارات

«ملتقى عمّان التشكيلي» يجمع بين اللوحة والقصيدة

إنعيم: الملتقى يسبر العلاقة بين اللغتين الشعرية والبصرية. أرشيفية

يشارك 55 فناناً تشكيلياً من 16 دولة في الدورة الأولى لملتقى عمان التشكيلي الذي تنطلق فعالياته، الأحد المقبل، في العاصمة الاردنية عمان، ويستمر اربعة ايام. ويركز الملتقى الذي تنظمه رابطة التشكيليين الاردنيين، بالتعاون مع وزارة الثقافة الاردنية، على علاقة الفن التشكيلي بالشعر، ويتضمن معرض «تحية الى الشاعرين الفلسطيني محمود درويش والاردني مصطفى وهبي التل (عرار)»، من خلال لوحات مستوحاة من قصائد للشاعرين الراحلين. كما يتضمن الملتقى معرضا للمشاركين، وندوة عن علاقة الرسم والشعر، وأمسية شعرية يشارك فيها ثلاثة شعراء.

ومن الإمارات تشارك الفنانتان نجاة مكي وخلود الجابري، كما يشارك فيه ثلاثة تشكيليين ضيوف شرف، هم ثائر كريم من هـولندا، ورحمـن شاكر وأثير محمد عناد من أميركا.

ملصق ملتقى عمان التشكيلي الأول   من المصدر

وقال رئيس رابطة التشكيليين، غازي إنعيم، إن الملتقى الذي ينظم للمرة الأولى «يهـدف إلى سبر آفاق العلاقة الوطيدة بين الشعر والفن التشكيلي، وتجلياتها في اللغتين الشعرية والبصرية»، مشيراً الى ان الملتقى يشجع الفنانين التشكيليين العرب على ارتياد فضاءات اللون والكلمة، وتقديم ما يكشف عن امكاناتهم وقدراتهم الابداعية. وأضاف ان «اللقاء بين القصيدة واللوحة يؤكد علاقة التآخي بين الفنون، وفتح آفاق تعبيرية بين المجالات الابداعية».

وأوضح الفنان إنعيم الذي يرأس اللجنة المنظمة ان الملتقى يأتي ايماناً من رابطة التشكيليين الأردنيين بضرورة تفعيل الابداع التشكيلي وتوسيع دائرة الحوار الثقافي، والتعريف بالابداع التشكيلي في الأردن وبقية الدول العربية، مضيفاً ان «الملتقى يسهم في الارتقاء بالذائقة الجمالية في المجتمع، وإعطاء عمّان العاصمة ذلك الاشعاع الذي عرفته، كونها مدينة أسست للفنون الأردنية، وأسهمت في لمّ الشمل العربي». وأشار الى ان الملتقى يجمع فنانين من أجيال متعددة، ما يوفر فرصة التفاعل بين التجارب التشكيلية المتعددة بين المشاركين. ويشارك في الأمسية الشعرية التي تقام في غاليري الأورفلي، الأحد المقبل، الشعراء يوسف عبدالعزيز وحكمت النوايسة وعلي العامري. ويقام معرض الملتقى في غاليري المشرق، في حين يقام معرض «تحية إلى الشاعرين عرار ودرويش» للفنانين محمد العامري، منسق عام الملتقى، وأحمد صبيح ومحمد صالح خليل، الثلاثاء المقبل، في مقر رابطة التشكيليين. ويشارك في ندوة «الشعر والرسم» الفنانون خالد الحمزة وياسر منجي وبلاسم محمد ومحمد العامري والشاعرة بسمة أبوعياش.

طباعة