4 مشاركين يتنافسون للتأهل في «أمير الشعراء»

منافسة قوية على لقب «أمير الشعراء». الإمارت اليوم

تتواصل مساء اليوم مسابقة «أمير الشعراء» في حلقتها الرابعة ما قبل الأخيرة من حلقات المرحلة الأولى. وتشهد الحلقة مقابلة أعضاء لجنة التحكيم التي تضم في عضويتها كلاً من الدكتور علي بن تميم (الإمارات)، الدكتور صلاح فضل (مصر)، والدكتور عبدالملك مرتاض (الجزائر)، بالشعراء الأربعة الذين تم الإعلان عنهم في نهاية الحلقة الثالثة وهم: الزبير دردوخ (الجزائر)، عبدالحميد يوسف (قطر)، محمد تركي حجازي (الأردن)، هشام الجخ (مصر) ضمن المرحلة الأولى من المسابقة، وسيقع اختيار لجنة التحكيم في الحلقة على شاعر واحد من بين الشعراء الأربعة المشاركين، بينما يتأهل شاعران آخران من خلال تصويت الجمهور للمرحلة التالية.

وتبث الحلقة على الهواء مباشرة من مسرح «شاطئ الراحة» عبر قناة أبوظبي الأولى، وهي المسابقة التي تدعمها وتنتجها هيئة أبوظبي للثقافة والتراث إحياءً لشعر العربية الفصحى، ودعماً لنتاج الشعراء وإبداعهم من خلال تعريفهم إلى الملايين من الجمهور في مختلف أنحاء العالم.

وانتهت الحلقة الثالثة في الأسبوع الماضي بتأهل الشاعر العُماني منتظر الموسوي من قبل لجنة التحكيم مباشرة، فيما ينتظر الشعراء الثلاثة الآخرون محمد غبريس (لبنان)، مجدي بن عيسى (تونس)، نجاح مهدي فرحان (العراق) نتائج التصويت التي ستضاف لدرجات لجنة التحكيم، ليتم الإعلان في بداية الحلقة الرابعة عن الشاعرين اللذين سيرافقان الموسوي للمرحلة الثانية.

وتميّزت الحلقة الثالثة بمشاركات عالية المستوى ارتقت إلى مستوى المنافسة مؤكدة أنّ المنافسة على لقب إمارة الشعر ستكون قوية على مسرح «شاطئ الراحة». كما يستضيف البرنامج ضمن فقرته المتميزة والمبتكرة، التي تجمع بين الشعر الفصيح والشعر النبطي الشاعرين قمر صبري جاسم (سورية) أحد نجوم الدورة الماضية من «أمير الشعراء»، والشاعر عبدالرحمن الشمري (السعودية) أحد أبرز نجوم الموسم الأول من «شاعر المليون»، ليقوما بإجراء مجاراة شعرية أمام الجمهور.

يذكر أن مسابقة «أمير الشعراء» أطلقتها هيئة أبوظبي للثقافة والتراث في أبريل عام ،2007 ويتنافس فيها شعراء القصيدة الفصحى العمودية والمقفاة، ويحصل الفائز بالمركز الأول على لقب «أمير الشعراء» وجائزة مالية قدرها مليون درهم، إضافة إلى جائزة «بردة الإمارة» التي تمثل الإرث التاريخي للعرب، و«خاتم الإمارة»، الذي يرمز للقب الإمارة، كما يحصل الفائزون بالمراكز الأربعة التالية على جوائز مادية قيمة، إضافة إلى تكفل إدارة المهرجان بإصدار دواوين شعرية مقروءة ومسموعة لهم. ويقدم الموسم الرابع من برنامج «أمير الشعراء» الفنان السوري باسم ياخور.

طباعة