رئيس "أبل" يحصل على أجر سنوي قدره دولار واحد

آباد و آيفون من أشهر منتجات عملاق الألكترونيات الأميركي "أبل". أ ب

أظهرت الأوراق الرسمية المقدمة إلى السلطات الأميركية أمس الجمعة، أن ستيف جوبز الرئيس التنفيذي لشركة آبل للإلكترونيات، وهي ثاني أكبر شركة في الولايات المتحدة من حيث القيمة السوقية، حصل على أجر سنوي قدره دولار واحد.
 
ورغم ذلك فلا يوجد ما يدعو للأسى بالنسبة للوضع المالي لمؤسس الشركة الأميركية الأعلى ربحية في قطاع الإلكترونيات بالولايات المتحدة، حيث ترتفع قيمة حصته من أسهم الشركة بسرعة صاروخية.

ويمتلك جوبز حاليا 5ر5 مليون سهم من أسهم الشركة تصل قيمتها وفقا للأسعار الحالية إلى 8ر1 مليار دولار حيث زاد سعر سهم الشركة بنحو 50% خلال العام الماضي إلى 333 دولار تقريبا.
 
وعلى النقيض من راتب جوبز المتواضع، فإن خليفته المفترض وهو تيم كوك مدير تشغيل آبل، والذي تولى إدارة الشركة أثناء العطلة المرضية التي حصل عليها جوبز العام الماضي، حصل العام الماضي على راتب سنوي قدره 800 ألف دولار إلى جانب مكافأة قدرها 5 ملايين دولار و3ر52 مليون دولار في صورة عائدات على أسهمه في الشركة.
 
وكانت القيمة السوقية لشركة آبل قد تجاوزت قبل يومين حاجز 300 مليار دولار، لتكون ثاني شركة في الولايات المتحدة بعد عملاق النفط إكسون موبيل التي تتجاوز هذا الرقم مسجلة 303 مليارات دولار تقريبا.

طباعة