راغب علامة ضيف الجولة الخامسة من البرنامج

«نجم الخليج» دون مجاملات

المتسابقون في السهرة الخامسة من «نجم الخليج». من المصدر

ستة أصوات من المواهب المشاركة في برنامج المسابقات الغنائية «نجم الخليج» فور انتهاء جولته الـ13 التي تختتم موسمه الحالي تمتلك إمكانيات المواصلة والغناء بتألق، حسب تصريح عضو لجنة التحكيم الفنان فايز السعيد لـ«الإمارات اليوم»، الذي لفت إلى أن وجود خامات صوتية واعدة هو أهم ما ميز تلك النسخة منه، وليس فقط تجديد المسرح والشكل الإخراجي الذي أشار إليه البعض كثيراً، مضيفاً «تقييم الأصوات بالنسبة للجنة أصبح أيضاً أكثر دقة من العام الماضي، الذي كانت تعتمد فيه آلية التقييم على سماع صوت المتسابق منعزلاً عن اللحن والموسيقى، وهو المعروف بمصطلح (سالب 1)».

ولفت السعيد إلى التجاوب الكبير الذي لمسه من عدد من المتسابقين الذين استطاعوا التأقلم أكثر من غيرهم مع وصول البرنامج إلى أسبوعه الخامس من خلال استثمار التوجيهات الفنية، وإمكانات التدريب المختلفة التي يوفرها البرنامج، مضيفاً في ما يتعلق بعدم قدرة بعض الأصوات المغربية والتونسية والمصرية والسورية المشاركة على تمثل اللهجة الخليجية بشكل تام «هناك اجتهاد جيد في هذا الإطار، والأغنية الخليجية بحاجة إلى إثراء من الممكن أن تكون فكرة البرنامج المتمثلة في اجتذاب المواهب العربية لغنائها أحد حلوله الموفقة».

وفي سياق الجولة الخامسة من «نجم الخليج» التي حل الفنان راغب علامة مساء أمس الأول ضيفها، تلقت المتسابقة البحرينية أبرار، شقيقة الممثلة المعروفة شيماء سبت، انتقادات لاذعة على نحو مثّل إجماعاً أمام الكاميرا وخلف الكواليس على تدني إمكاناتها الصوتية، وبشكل يشبه الإنذار النهائي، بعد تصاعد النبرة الانفعالية للنصائح التي ناشدتها التوجه إلى التمثيل كشقيقتها عوضاً عن الغناء.

المغادرة من هذه الجولة كانت من نصيب المغربي بدر الذي حصل على أقل نسبة تصويت من الجمهور وتعادله مع المشتركة غادة من العراق في أصوات لجنة التحكيم التي تضمّ كلاً من الفنانين: عبدالله الرويشد، وفايز السعيد، وأنغام، ومدرّب الصوت حسين الأسيري، الذي يشارك في لجنة التحكيم عضواً رابعاً في هذا الأسبوع.

الفنان اللبناني راغب علامة بدأ فقرته الغنائية بـ «يا بوي»، قبل أن يعرج بعدها إلى توجيه تحية إلى الإمارات حكومة وشعباً، مقدّماً النصيحة الى المشتركين بالابتعاد عن التقليد وإيجاد شخصية فنّية مستقلّة، لتبدأ من بعدها المنافسة مع فؤاد من اليمن الذي حصل على الحصانة بعد فوزه في مسابقة «الكارا اوكي» ضمن يوميات نجم الخليج، حيث تميّز بأدائه لأغنية «اختلفنا» لمحمد عبده.

أول المتسابقين الذي أطلّ على المسرح، بعدما أنقذه تصويت الجمهور، كان عبدالعزيز من الكويت، الذي قدّم أغنية «تحرّيتك سنين» لصالح الحريبي والذي تفوّق في ادائها على نفسه بحسب الرويشد، لتطلّ من بعده جميلة من المغرب بأغنية «تعال» لعبدالله الرويشد، التي كان أداؤها رائعاً بحسب أنغام التي شكرت التلامذة على تطوّرهم وأخذهم بملاحظات اللجنة.

ومع أغنية «مقدر والنبي» لعبد الربّ ادريس أطلّت نهاد من المغرب التي غنّت «بطريقة مزيانة» بحسب فايز السعيد، الذي انتقد أيضاً خروجها عن الإيقاع في بعض مقاطع الأغنية، الأمر الذي استدعى تدخّل انغام ودفاعها عن المشتركة المغربية.

ومن الإمارات قدّم علي النيباري أغنية «أنا ضايق» لراشد الماجد، التي نالت استحسان اللجنة وتهنئة حسين الأسيري الذي مدح صوت علي وأداءه المتميّز في هذه الأمسية، ولأن لونا من سورية هي أفضل تلميذة في هذا الأسبوع، بحسب لجنة التحكيم، فقد استحقّت أن تشارك السوبرستار راغب علامة بديو لأغنية «ابتدى عمري»، ليعبّر عن سعادته بالغناء مع لونا التي وصفها بالصوت والحضور والأخلاق المميّزة.

 

ضد التقليد

نصح الفنان راغب علامة المتسابقين بالابتعاد عن التقليد، والاعتماد على تكوين شخصية فنية مستقلة «من أول طلة إعلامية»، منوهاً إلى أن بداية الطريق الفني ليست مبرراً لعدم وجود تلك الشخصية.

في المقابل لم يحل حضور الممثلة البحرينية شيماء سبت لدعم اختها أبرار دون حصول الأخيرة على انتقاد عنيف من لجنة التحكيم، التي أكدت في أكثر من مناسبة أن «المواهب الغضة لا تحتمل المجاملة»، لكن أبرار في المقابل تلقت نصائح الابتعاد عن الغناء ومحاولة البحث عن ذاتها فنياً من خلال التمثيل بآذان مفتوحة، دون أن تؤكد تماماً مدى قناعتها بالانسحاب من المسابقة.

المتسابقة المصرية سهام اختارت أغنية «الشرّ برّا وبعيد» لديانا كرزون، لكن فايز السعيد انتقد مشكلتها مع مخارج الحروف، ليقدّم من بعدها إسماعيل من السعودية أغنية «من عذابي» لعبادي الجوهر، حائزاً إشادة لجنة التحكيم، فيما قدمت السورية لونا أغنية «من بين الناس» لعبدالكريم عبدالقادر، لكن أنغام نصحتها بـ«مذاكرة أعمق في الفن الشرقي»، وليطلّ من بعدها راغب علامة مقدّماً أغنيته الأخيرة «سرّ حبّي»، التي ترافقت مع لوحة استعراضية شبابية وعصرية أضافت إلى الأغنية أجواء مختلفة، ولينوّه من بعدها راغب علامة ببرنامج نجم الخليج وبحلّته الجديدة.

المشتركون الثلاثة الذين لم يحظوا بنسبة تصويت الجمهور، تنافسوا معاً على الابتعاد عن شبح الخروج، فقدّمت روضة من عمان أغنية «التاج» للجسمي وبدر من المغرب «الخيانة» للجسمي، فيما قدّمت رندة من العراق أغنية «من أغلى ناسي» لحاتم العراقي، لتتعادل وبدر في أصوات لجنة التحكيم، وليحسم تصويت الجمهور النتيجة لمصلحة روضة التي نالت أعلى نسبة التصويت خلال الأسبوع الماضي، فيما حصلت رندة على المركز الثاني من التصويت لتؤمّن استمرارها في البرنامج، ويكون بدر المشترك المغربي الأول الذي يغادر برنامج نجم الخليج.

من جانبه عبّر راغب علامة عن إعجابه ببرنامج نجم الخليج، منوّهاً بالتغييرات واللمسات الإبداعية الحاصلة، كذلك وصف المزج بين الأغنية الخليجية واللوحات الاستعراضية الشبابية والعصرية التي ترافقها بالأمر المتطوّر والناجح، الذي لم يبعد الأغنية الخليجية عن أصالتها وخصوصيتها، منوهاً بمستوى المشتركين واندفاعهم وحماسهم، معبّراً عن إعجابه بصوت لونا التي شاركته الديتو في هذه الليلة، فيما لم يستبعد اختيارها في المستقبل لمشاركته الغناء.

ووصف مدرّب الصوت حسين الأسيري، أداء المشتركين في هذه الليلة بالجيّد، منوهاً بتطوّرهم الملحوظ، الذي يتفاوت من الجيّد الى الممتاز، أما أكثرهم اجتهاداً، بنظر الأسيري، فهي لونا من سورية.

وعن اختيار الأغنيات قال الأسيري إنه يختار للمشتركين أغنيات جديدة محاولاً قدر المستطاع الابتعاد عن الأغنيات القديمة، مؤكداً أنه يبحث عن الأغنيات الإيقاعية من دون أن ينسى ملاءمة كل أغنية لخامة صوت المشترك، واصفاً «نجم الخليج» بالبرنامج الناجح جداً، على اعتبار أنه خير مروّج للأغنية الخليجية في العالم العربي.

تويتر