‏‏

‏مصوّر يهدي «ذاكرة مصر»200 لقطة نادرة‏

‏‏أهدى المصور الفوتوغرافي المصري سمير الغزولي مشروع «ذاكرة مصر المعاصرة» التابع لمكتبة الإسكندرية مجموعة من الألبومات النادرة التي ورثها عن والده المصور محمد الغزولي، وتضم أكثر من 200 صورة متنوعة من تاريخ مصر السياسي والفني والأدبي.

وقال المشرف على مشروع ذاكرة مصر المعاصرة الدكتور خالد عزب، إن «الإهداء يعتبر الأول الذي يتقدم به مواطن عادي وليس جهة أو مؤسسة، بهذا الكم من الصور النادرة دفعة واحدة، لكي تتم أرشفتها وإتاحتها للجميع سواء بشكل إلكتروني أو مطبوع». وأضاف أن الصور تحمل في طياتها الكثير من الأسرار، وأن الغزولي وهو مصور بصحيفة الأهرام يعرف تاريخ وحكاية كل حدث من الأحداث التي التقطتها الصور.

وورث المصور سمير الغزولي عن والده المصور محمد الغزولي مجموعة كبيرة من الصور الفوتوغرافية التي تغطي تاريخ مصر منذ اختراع التصوير، ويصل مجموع ما يقتنيه الغزولي من الصور إلى أكثر من مليون و350 ألف صورة.

وتتضمن المجموعة التي أهداها الغزولي لـ«الذاكرة» لقطات لأحداث متنوعة، منها صور لم تنشر من قبل للملك فؤاد الأول وسعد باشا زغلول والأنشطة الخيرية للأميرة فوزية وصور الملك فاروق، وصور للفنان أنور وجدي مع الطفلة المعجزة وقتها فيروز، ولقطات متنوعة لأم كلثوم، وفريد الأطرش وتحية كاريوكا ويوسف وهبي.

 

تويتر