مستورة الأحمدي تعزز المنافسة النسائية في «شاعر المليون»

مستورة الأحمدي تأهلت لنهائيات المرحلة الأولى.    من المصدر

في تعزيز جديد لمنافسة العنصر النسائي في مسابقة «شاعر المليون»، تأهلت الشاعرة السعودية مستورة الأحمدي مع مواطنها الشاعر عبدالله حديجان، بعد حصولهما على بطاقتي التأهل من لجنة التحكيم في الحلقة الأخيرة من منافسات المرحلة الأولى من المسابقة التي أقيمت أول من أمس على مسرح شاطئ الراحة في أبوظبي، لتكون هذه هي الدورة الأولى من المسابقة التي تشهد تأهل كل المتسابقات من النساء.

وتنافس في الحلقة ثمانية شعراء هم: عبدالله حديجان وعريمان السبيعي ومستورة الأحمدي من السعودية، وسليمان العلو القعيدي من سورية، وسالم الكعبي من الإمارات، وتيسير الزلابية من الأردن، ومحمد فهد العرجاني من الكويت، وخالد صالح الشمري من قطر، تأهّل الشاعر السعودي سعود العواجي والشاعر الكويتي فلاح المورقي العتيبي من شعراء الحلقة الماضية بعد حصولهما على أعلى نسبة من تصويت الجمهور، لينتقلا بذلك إلى المرحلة الثانية من المنافسات.

وقدم مدير أكاديمية الشعر عضو لجنة التحكيم، سلطان العميمي، شرحا لآلية التنافس في المرحلة الثانية من المسابقة، وستنقسم إلى جزأين: الأول، تقديم قصيدة حرّة الوزن والقافية لا تزيد على 15 بيتاً. والثاني، تقديم قصيدة مجاراة لواحد من الشعراء الكبار والمشهورين في المنطقة، على أن تحدّد لجنة التحكيم الوزن الذي يكتب عليه الشعراء في كلّ حلقة، على أن يتمّ إجراء قرعة تحدّد لكل شاعر مشارك الشاعر الذي سيقوم بمجاراته، ليختار الشاعر إحدى قصائده، ويجاريها على الوزن المحدد نفسه من اللجنة وعلى القافية والموضوع نفسيهما بقصيدة لا تقلّ عن أربعة أبيات ولا تزيد على ستة.

وحدّدت لجنة التحكيم وزن «الردحة»، ليكتب عليه شعراء الحلقة المقبلة قصائد المجاراة التي سيقدمونها.

وتمّ في الحلقة بثّ ثلاثة تقارير منفصلة، رصد الأول فعاليات القمة العالمية لطاقة المستقبل التي استضافتها أبوظبي، وحفل توزيع جائزة «زايد لطاقة المستقبل» التي تحمل اسم المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان.

وفي التقرير الثاني، تحدّث الدكتور علي بن تميم، مدير مشروع «كلمة» للترجمة في هيئة أبوظبي للثقافة والتراث، عن أهمّ انجازات المشروع. ورصد التقرير الثالث جهود الإغاثة والدعم الذي قدمته الإمارات للأشقاء في اليمن، وتبني الإمارات حالة الطفل اليمني حمد الذي يعاني من مرض في القلب واستضافته أبوظبي وتكفلت بعلاجه، وكانت المفاجأة حضور الطفل إلى المسرح.

وتخلّلت الحلقة مشاركة لضيف الشرف، الشاعر الكويتي مشاري، أحد نجوم النسخة الثالثة من البرنامج،وأهدى كلمات خاصة لعاصمة الثقافة العالمية أبوظبي. وشاركت الفنانة الإماراتية ميثا بفقرة جميلة تغنّت خلالها بقصيدة للشاعر الإماراتي الراحل سعيد بن عتيج الهاملي.

الشعراء المتنافسون.    من المصدر

طباعة