الإماراتي عبيد الهاملي إلى المرحلة الثانية من «شاعر المليون»

عبيد الهاملي حصل على أعلى نسبة في التصويت. من المصدر

نجح الشاعر عبيد الهاملي في أن يكون أول شاعر إماراتي يتأهل إلى المرحلة الثانية من مسابقة «شاعر المليون» في دورتها الرابعة، بعد فوزه بين شعراء الحلقة الماضية بأعلى نسبة تصويت ودرجة إجمالية بلغت 63٪، في الحلقة التي أقيمت، أول من أمس، على مسرح شاطئ الراحة في أبوظبي. وتأهل الشاعر السعودي جزاء البقمي، حيث حصل على ثاني أعلى نسبة تصويت ودرجة إجمالية 59٪. وشهدت الحلقة تأهل الشاعر محمد علي السعيد من السعودية والشاعرة حليمة العبادي من الأردن، بعد حصولهما على بطاقتي التأهل من لجنة تحكيم المسابقة، والتي تضم كل من سلطان العميمي والدكتور غسان الحسن وحمد السعيد، لتنضم العبادي إلى مواطنتها ربا الدويكات والشاعرة السعودية حصة هلال «الريمية»، بما يرسم ملامح منافسة نسائية قوية في المسابقة هذا العام، ويرفع نسبة التوقعات بإضافة صفة التأنيث على اسم المسابقة ليصبح «شاعرة المليون».

قصائد ونتائج

وجمعت الحلقة بين ثمانية شعراء، هم: حليمة العبادي (الأردن) وسلطان الأسيمر المطيري ومبارك نايف أبوظهير (الكويت) ولافي الظفيري (البحرين) ومحمد الجرموزي (اليمن) وفواز سلطان السعدون وعبدالمحسن المسعودي ومحمد بن علي السعيد (السعودية) . وتميزت بتعدد موضوعات قصائد الشعراء، فاجتهد بعضهم بالتطرق إلى موضوعات جديدة، مثل حليمة العبادي، أو لإضفاء نزعة ذاتية على القصيدة، مثل محمد بن علي السعيد، أو بتناول موضوع سبق طرحه وتقديمه بأسلوب مختلف وجماليات لغوية قوية، مثل قصيدة محمد الجرموزي، وهو ما انعكس على القصائد التي اختلفت فيما بينها، وفقاً لاختلاف شخصية الشاعر، ما أضفى قدراً واضحاً من التنوع على المشاركات في الحلقة. وشكلت معظم القصائد حالة من الاحتفاء باللغة وجمالياتها، لإبراز قدرة الشاعر على إيجاد الصور المحسنات اللغوية والموسيقى الداخلية للأبيات، بالإضافة إلى إظهار تمكنه من لغته.

وقبل نهاية الحلقة، تمّ الإعلان عن درجات لجنة التحكيم للشعراء الثمانية، حيث منحت اللجنة بطاقتي التأهّل للشاعر محمد علي السعيد 47 من ،50 وحليمة العبادي 46 من ،50 وانتقل الشعراء: سلطان الأسيمر ومبارك أبوظهير ولافي الظفيري ومحمد الجرموزي وفواز السعدون وعبدالمحسن المسعودي إلى مرحلة التصويت الجماهيري الذي يستمر أسبوعاً ويتأهّل فيه الشاعران الحاصلان على أعلى نسبة من التصويت مع بداية الحلقة الخامسة الأربعاء المقبل، وسيتنافس فيها بندر الجهني وسعود العواجي العنزي وفرحان العازمي من السعودية وعبدالله سالم الجابري من الإمارات وعلي عبدالله الكعبي من سلطنة عمان وفلاح المورقي العتيبي من الكويت ومحمد بركي الرشيدي من السودان ومهند العظامات من الأردن.

منجزات

وتضمنت الحلقة تقريرين، رصد الأول الاحتفالات التي أقيمت بمناسبة الذكرى الرابعة لتولي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء لمقاليد الحكم في دبي، والتي تمّ خلالها تدشين أطول برج في العالم، حمل اسم قائد وطن التحدي والإرادة، صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، برج خليفة الذي يعتبر أطول تحفة معمارية في العالم.

وأبرز التقرير قول صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، «نبني القمم العالية بالهمم العالية، ونستثمر بالإنسان للإنسان، اليوم، الإمارات ترسم نقطة ضوء على خارطة العالم الجديد، وكل أعظم نقطة بناها البشر لابدّ أن تقترن بالأسماء الكبيرة، وأنا أعلن عن افتتاح برج خليفة بن زايد».

ورصد التقرير الثاني حفل تكريم الفائزين بـجائزة محمد بن راشد آل مكتوم للإبداع الرياضي، والذي شهد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم جانباً منه، حيث تم تكريم سمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان رئيس مجلس أبوظبى الرياضي الرئيس الفخري لاتحاد الإمارات لكرة القدم بعد اختياره (الشخصية الرياضية المحلية)، تقديراً لإسهام سموّه في تطوير الحركة الرياضية بدولة الإمارات. وتعتبر الجائزة التي أطلقها ويرعاها سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي الركيزة الأبرز لتطوير الرياضة المحلية والعربية من خلال رعاية وتكريم المبدعين في جميع مجالات العمل الرياضي.

ضيف شرف

حلّ الشاعر الإماراتي خليفة العامري نجم «شاعر المليون» في الموسم الثالث ضيف شرف على الحلقة الرابعة من «شاعر المليون»، وعبّر في تقرير مصور تم عرضه عن سعادته بالتواصل مع البرنامج في نسخته الرابعة، موضحاً أنّه تفرغ للشعر بعد مشاركته في المسابقة في الموسم الماضي، وأنّه بصدد إصدار ديوان مقروء يحتوي على قصائد وطنية. وعن النسخة الرابعة، قال إنّ الشعراء المشاركين فيها قدموا نصوصاً جيدة، وأشار إلى أنّ أسماء كثيرة لفتت انتباهه، نظراً لإبداعها خلال المنافسات وثراء تجاربها. وحلّت الفنانة الإماراتية أريام ضيفة على البرنامج، وأطربت الجمهور بأدائها لقصيدة نبطية مغنّاة، تفاعل معها الجمهور بطريقة جميلة، ما أضفى المزيد من التألّق والتميّز على مجريات الحلقة.

يذكر أن برنامج شاعر المليون تدعمه وتنتجه وتنظمه هيئة أبوظبي للثقافة والتراث، ويعدّه الشاعر والإعلامي عارف عمر، ويقدمه حسين العامري وحصة الفلاسي.

طباعة