الريمية ودويكات تتأهلان في «شاعر المليون»

حضور مميز للشاعرة دويكات.                      من المصدر

في حلقة اتسمت بالمستوى الفني المتميز للشعراء المشاركين والقصائد التي قدموها؛ ما قد يعد بمنافسة قوية تبدأ من حلقات الدور الاول من برنامج «شاعر المليون»، تأهل الشاعران السعوديان حصة هلال «الريمية» ومسعود الوايلي، بعد حصولهما على بطاقتي التأهل من لجنة تحكيم البرنامج، التي تضم مدير أكاديمية الشعر سلطان العميمي ود. غسان الحسن والشاعر حمد السعيد، بينما تأهل الشاعر حميد البحري المرادي من اليمن، والشاعرة ربا دويكات من الأردن بعد حصولها على أعلى نسبة من تصويت الجمهور لشعراء الحلقة الماضية، وهو ما يبشر بحضور نسائي قوي في الدورة الرابعة من المسابقة.

وتنافس خلال الحلقة الثانية من البرنامج التي أذيعت، مساء أول من أمس، ثمانية شعراء هم حصة هلال ومسعود الوايلي ورائد الشيباني من السعودية، وفهد السعدي من عُمان، ومنير بن نصر من تونس، ومحمد الدمانية من الأردن، ومشاري الشليمي وناصر العجمي من الكويت، ونجحوا في تقديم مجموعة من القصائد المتميزة سواء على مستوى الفكرة أم مستوى البناء الفني القصيدة، كما كان هناك حضور للاتجاه الحداثي في القصيدة إلى جانب القصائد الكلاسيكية.

عن العلاقة بين الرجل والمرأة، وما تحمله في الكثير من الاحيان من جور على المرأة وحقوقها في المجتمعات العربية، جاءت قصيدة الشاعرة «الريمية»، التي حازت ثناء وإشادة أعضاء لجنة التحكيم. وقدم الشاعر رائد الشيباني نصّاً تميز في إلقائه، أما النص الذي قدمه الشاعر فهد السعدي والذي سبق أن شارك في النسخة الأولى من «شاعر المليون»، فقد كان محورا للنقاش والتساؤل بين أعضاء لجنة التحكيم، بينما كان موضوعاً للاختلاف بين ضيفي استديو تحليل البرنامج الشاعر والناقد المعشني والشاعر مانع بن شلحاط.

وألقى الشاعر محمد فياض الدمانية نصّاً مال كثيراً إلى التقليدية، وتميز الشاعر مسعود الوايلي الذي قدّم نصّ تفاخر ومديح، بحضوره المسرحي وأسلوبه في أداء القصيدة الذي لقي تجاوباً كبيراً من جمهور المسرح، وهو ما أشادت به لجنة التحكيم أيضاً، وقدم الشاعر مشاري الشليمي نصّاً وجدانيّاً أجمع أعضاء اللجنة على تميزه وبراعته، أما مشاركة الشاعر منير بن نصر وهو أوّل شاعر من تونس يشارك في برنامج شاعر المليون، حيث شكلت مشاركته إضافة جديدة للبرنامج باعتبارها فتحت نافذة على الشعر النبطي في تونس ودول المغرب العربي. مسك ختام الأمسية الثانية كان مع الشاعر ناصر العجمي الذي شارك بنصّ مميّز، قال عنه العميمي، إنّه نصّ جميل رغم أنّ الشاعر ارتكز فيه على الفلسفة أكثر من التجربة الذاتيّة واستطاع توظيف الشاعرية.

وأعلنت لجنة التحكيم عن نتائج منافسات الحلقة الثانية، ومنحت بطاقتي التأهّل لكل من «الريمية» التي حصلت على أعلى الدرجات 48 من ،50 والشاعر مسعود الوايلي الذي حصل على 46 من 50.

وأصبح تأهّل اثنين من الشعراء الستّة الآخرين رهن التصويت الجماهيري.

 
حضور إماراتي

شهدت الحلقة مشاركة للشاعر الإماراتي حمد الدرعي، الذي حل ضيف شرف عليها، حيث وصف مشاركة الشعراء الإماراتيين في «شاعر المليون» بالجيدة، ولم يستبعد أن يكون إماراتي في أيّ نسخة. وأرجع انقطاعه عن الساحة إلى عدم وجود برامج تشجّع الشاعر على الحضور، موضحا أنّه فضّل العودة من خلال منبر «شاعر المليون»، وتحدّث عن حكايته مع الشعر التي اعتبرها هواية وليست حرفة.

بينما حل الفنان الإماراتي حمد العامري ضيفاً على الفقرة الفنية بالحلقة، حيث تغنّى بقصيدة وطنيّة من كلمات الشاعر حمد الدرعي، بمشاركة فرقة الحربية الإماراتية.
تويتر