سعودي وقطري أول المتأهلين لـ «شاعر المليون»

 انطلقت أول من أمس الدورة الرابعة من برنامج ومسابقة «شاعر المليون»، وأذيعت الحلقة الأولى على الهواء مباشرة من مسرح شاطئ الراحة في أبوظبي على قناة أبوظبي الأولى، وشهدت تأهل الشاعرين السعودي سطام بن بتلا والقطري علي الغياثين، ليكونا أول شاعرين من المتأهلين للمرحلة التالية من المسابقة، بعد حصولهما على بطاقتي التأهل من لجنة تحكيم البرنامج.

 قائمة الـ 48

أُعلن في الحلقة الأولى من مسابقة وبرنامج «شاعر المليون» عن قائمة الشعراء الـ48 المتأهّلين للمنافسة على لقب وبيرق شاعر المليون للنسخة الرابعة، وهم:

الإمارات: أحمد الضباعي، سالم محمد عبيد الكعبي، عبدالله محمد سالم الجابري، عبيد خميس بن صويلح الهاملي.

البحرين: لافي الظفيري.

تونس: منير محمد بن نصر.

السودان: محمد بركي الرشيدي.

السعودية: إبراهيم عواد عويضه البلوي، بندر سعود عوض الجهني، ثاني الدهمشي، جزاء بجاد البقمي، حصة هلال (ريمية)، رائد الشيباني، سطام بندر بتلا الحربي، سعود العواجي العنزي، سعيد عبدالله آل مانع القحطاني، عبدالله حديجان العتيبي، عبدالله سكات الرشيدي، عبدالمحسن المسعودي الشمري، عريمان السبيعي، فرحان محمد فرحان العازمي، فواز بن سلطان السعدون، محمد بن علي السعيد، مستورة الأحمدي الحربي، مسعود حسين الوايلي، نايف بن عرويل.

الأردن: تيسير الزلابية، حليمة صالح خضر الزيادات العبادي، ربا الدويكات، محمد فياض الدمانية، مهند مفلح ساكت العظمات.

سلطنة عُمان: علي عبدالله الكعبي، فهد سرور السعدي.

من سوريا: سليمان العلو.

العراق: خالد منذر معيوف.

قطر: حمد عبدالله البريدي، خالد صالح السديري الشمري، علي معيض علي جابر الغياثين.

الكويت: سلطان الأسيمر، عبدالله علوش بصيص المطيري، فلاح المورقي، مبارك نايف بوظهير، محمد فهد العرجاني، مشاري الشليمي، ناصر بن طاحوس العجمي، نصار السويط.

اليمن: حميد صالح المرادي، محمد بن حسين الجرموزي.


تغيرات

وعلى الرغم من احتفاظه بالطابع العام الذي صاحبه منذ البداية، وارتبط به الجمهور على مدى ثلاث سنوات، يشهد برنامج «شاعر المليون» في عامه الرابع مجموعة تغييرات، أبرزها اقتصار لجنة تحكيم المسابقة على ثلاثة أعضاء، هم مدير أكاديمية الشعر في هيئة أبوظبي للثقافة والتراث سلطان العميمي والشاعر حمد السعيد والدكتور غسان الحسن، وأصبح عضوا اللجنة في الأعوام السابقة بدر صفوق وتركي المريخي داعمين للجنة التحكيم، ومستشارين للبرنامج في كل مراحله.

واستحدث البرنامج هذا العام فقرة تلفزيونية جديدة، هي «الاستديو التحليلي»، يقدمها الإعلامي عارف عمر، وتستضيف محللين للتعليق على أحداث الحلقة، وأداء الشعراء المشاركين، إلى جانب إبداء آرائهم حول تقييم لجنة التحكيم للشعراء المتنافسين، على أن تنقسم الفقرة إلى ثلاثة أجزاء، يعرض أولها في بداية الحلقة، والثاني قبل إعلان تقييم لجنة التحكيم، ويعرض الجزء الأخير في نهاية الحلقة.

وأكد الناقد سالم المعشني والشاعر مانع بن شلحاط، ضيفا أستديو التحليل في أولى حلقاته، الدور المهم الذي لعبه برنامج شاعر المليون في تسليط الضوء على أسماء أصبح أصحابها نجوماً على الساحة الشعرية، واعتبرا أنّ آلية البرنامج الجديدة في اختيار الشعراء المشاركين، والتي تضمنت اختبارات تحريرية للمرة الأولى، محك أصيل تُعرف من خلاله قدرات الشاعر.

وتغيرت ديكورات المسرح الذي حمل ديكوراً مجسداً لقلعة الجاهلي في العين، ما يتزامن مع احتفالية السنوية بمئوية الشيخ زايد الكبير، على أن يستمر الصرح مرافقاً لحلقات البرنامج.

وطالت التغييرات الفقرة الفنية في «شاعر المليون»، حيث تقرر أن تتم استضافة شاعر وفنان وفرقة فنية من إحدى الدول العربية في كل حلقة، وجاء الافتتاح بنكهة أردنية مع وجود الشاعر ياسر البشابشة والفنان عمر عبداللات، بمرافقة فرقة البادية الأردنية، وغنى عبداللات في الفقرة قصيدة مهداة لأبوظبي من كلمات البشابشة.

وكعادته، كان «شاعر المليون» هذا العام نافذة لتقديم مذيعة جديدة للجمهور، وهذا العام وقع الاختيار على المذيعة الإماراتية حصة الفلاسي لتشارك الإعلامي حسين العامري تقديم البرنامج.

آلية التنافس

وقبل الإعلان عن أسماء الشعراء الـ48 وانطلاق المنافسات، شرح سلطان العميمي آلية المنافسة والتأهّل في جميع مراحل المسابقة ومعايير اختيار الشعراء وتوزيعهم على الحلقات، وأكّد أنه كان للآلية الجديدة لاختبار قائمة الـ(100) دور كبير في اكتشاف مواضع القوّة عند الشعراء، حيث ساعدت بشكل كبير على الاختيار الدقيق للشعراء المتميّزين، مشيراً إلى أنّ الكرة الآن في ملعب الشعراء، والمطلوب منهم تقديم النصوص القوية التي ترقى للمنافسة.

وتنافس في الحلقة الأولى الشعراء: إبراهيم البلوي من السعودية، وأحمد الضباعي من الإمارات، وثاني الدهمشي من السعودية، وحميد المرادي من اليمن، وربا الدويكات من الأردن، وسطام بن بتلا من السعودية، وعبدالله بن بصيص المطيري من الكويت، وعلي الغياثين المري من قطر.

وفي الختام، أعلنت لجنة التحكيم عن نتائج منافسات الحلقة الأولى، ومنحت بطاقتي التأهّل لكل من سطام بن بتلا من السعودية وعلي الغياثين من قطر، وجاءت درجات اللجنة كالتالي: إبراهيم البلوي 46 من ،50 أحمد الضباعي ،31 ثاني الدهمشي ،46 حميد المرادي ،34 ربا الدويكات ،37 سطام بن بتلا ،47 عبدالله بن بصيص ،44 علي الغياثين ،49 وبعد تأهّل ابن بتلا والغياثين، انتقل الشعراء الستّة غير المتأهّلين للتصويت الجماهيري الذي سيستمر أسبوعاً، ويسفر عن تأهّل اثنين منهم مع بداية الحلقة المقبلة.
طباعة