فرنسا تهدي مكتبة الإسكندرية 500 ألف كتاب

أعلن مدير مكتبة الإسكندرية إسماعيل سراج الدين، أمس، أن فرنسا أهدت مكتبة الإسكندرية 500 ألف كتاب في أكبر صفقة ثقافية في تاريخ العالم، وذلك ضمن إطار التعاون المتوسطي الذي يقوده الرئيسان الفرنسي نيكولا ساركوزي والمصري حسني مبارك.

وقال سراج الدين إن «الكتب المهداة جميعهــا باللغــة الفرنسية وتتناول مختلف الموضوعات في الثقافة والعلوم والآداب والتاريخ والجغرافيا والأنثروبولوجيا، وكلها صادرة بين عامي 1996 و2006».

وقال مدير إعلام المكتبة نائب رئيس مركز الخطوط في المكتبة خالد عزب، إنه «ونتيجة لهذه الهدية ستصبح مكتبة الإسكندرية المكتبة الفرنكفونية بعد مكتبة نيويورك» خارج فرنسا.

وهي بالتالي حسب عزب «ستتفوق في مقتنياتها الفرنسية على جامعة مونتريال في كندا، والتي تحتوى على 534 ألف كتاب، ومكتبة الكونغرس التي تحتوي على 433 ألف كتاب، ومكتبة هارفارد التي تحتوي على 509 آلاف كتاب، وجامعة أوتاوا بكندا التي تحتوي على 200 ألف كتاب والمكتبة القومية الكندية التي تحتوي على 365 ألف كتاب والمكتبة الوطنية الفرنسية التي تحتوي على 305 آلاف كتاب».

وستقام احتفالية اليوم بميناء مرسيليا بحضور جهات ثقافية من فرنسا ومصر في مشاهدة أول شحنة كتب من بين المجموعة المهداة.

يذكر أن مكتبة الإسكندرية تقتني حالياً في فهرسها العام 650 ألف كتاب منها 40 ألف كتاب باللغة الفرنسية، وبذلك سيصبح إجمالي المقتنيات بها مليوناً و150 ألف كتاب.

تويتر