هند صبري: التطبيع كلمة مضللة

هند صبري تزور ضريح الجندي المجهول في الأراضي الفلسطينية.                 أ.ف.ب

دعت الممثلة التونسية الشابة هند صبري الفنانين العرب إلى كسر الحصار المفروض على الشعب الفلسطيني، وزيارة الأراضي الفلسطينية، للاطلاع على أوضاع الفلسطينيين على أرض الواقع، وقالت هند في مؤتمر صحافي في رام الله، التي تزورها للمرة الأولى للمشاركة في الدورة الرابعة لمهرجان (القصبة) السينمائي الدولي، «أدعو كل الفنانين العرب وكل الناس إلى أن يأتوا إلى فلسطين، ليحسوا ويروا ماذا يعاني الفلسطينيون، ما شهدته على ارض الواقع يختلف كثيراً عما أسمعه». واضافت «كلمة التطبيع مع اسرائيل كلمة مضلّلة، أنا ضدها، هذه كلمة مختلقة وتضر بفلسطين، القدوم الى فلسطين كسر للحصار. من يأتي إلى هنا يكسر الحصار على الشعب الفلسطيني».

ويرفض العديد من الفنانين العرب الحضور الى الاراضي الفلسطينية، بدعوى ان الدخول اليها يحتاج الى موافقة اسرائيلية، ويرون في ذلك تطبيعاً مع اسرائيل التي تحتل الاراضي الفلسطينية وتسيطر على المعابر المؤدية إليها. وترى هند في زيارة الفنانين العرب لفلسطين «خدمة للقضية الفلسطينية».

وقالت «عندما وصلت الى فلسطين عرفت انني لا أعرف شيئاً»، واضافت مخاطبة الفنانين العرب بالعامية المصرية «علشان تعرفوا، لازم تشوفوا، فلسطين تحتاجكم ان تكونوا داخل فلسطين».

واوضحت هند خلال المؤتمر الصحافي انها كانت تجهل ما يتنظرها على الحدود بين الاردن والضفة الغربية، وقالت «لقد اصبت بحالة من الغضب، إحساس بالصدمة، أبسط الاشياء لا نعرفها الحدود الجغرافية»، ودعت إلى ضرورة توضيح صورة المعاناة الفلسطينية للعالم، وحملت هند وسائل الاعلام مسؤولية عدم معرفتها كيفية الدخول الى الاراضي الفلسطينية، وقالت «كم من الناس لا تعرف هذا؟».

وتحدثت هند التي انتقلت من تونس الى مصر عام 1999 عن بداية مشوارها الفني، وقالت «لقد قدمت أفلاماً تافهة في سبيل الانتشار، لأني عرفت قواعد اللعبة، قدمت تنازلات من اجل ان اكون معروفة واليوم انا أتسلم دفة القيادة، بعد الشهرة التي وصلت إليها»، ولا ترى هند ان كونها ممثلة تونسية قد حرمها من تمثيل ادوار في السينما المصرية، وأوضحت «بالعكس لم اشعر بأن هذا كان سبباً في حرماني من أداء دوري، بل كنت ارفض بعض الادوار لانها تكون مناسبة اكثر لممثلة مصرية».

وتغادر هند الأراضي الفلسطينية التي قالت إنها ستعود إليها ثانية، بعد زيارة استغرقت ثلاثة ايام، شاركت خلالها الجمهور الفلسطيني بحضور فيلمها الأول «صمت القصور» الذي يعرض ضمن 60 فيلماً من 24 دولة، ضمن فعاليات مهرجان «القصبة السينمائي الدولي» الذي يختتم فعاليته اليوم.

والتقت هند صبري التي تشغل منصب سفيرة برنامج الغذاء العالمي التابع للامم المتحدة خلال زيارتها للاراضي الفلسطينية الرئيس الفلسطيني محمود عباس، الذي نقل لها مقولة القيادي الفلسطيني الراحل فيصل الحسيني «من يزور السجين لا يطبع مع السجان»، كما زارت نابلس وتجولت في بلدتها القديمة.

تويتر