14 موهبة غنائيــة تتنافــس على «نجم الخليج»

«نجم الخليج» ينطلق اليوم بطموح الانفتاح على المواهب العربية. الإمارات اليوم

قال الفنان الكويتي عبدالله الرويشد إن «عودة برنامج (نجم الخليج) بعد غياب امتد ثلاث سنوات، نجاح كبير لبرامج استكشاف المواهب الغنائية الحقيقية»، معتبراً أن الصيغة الجديدة لمنافسات البرنامج التي تطوي تحت مظلتها مختلف المواهب الغنائية العربية القادرة على الغناء بأي من اللهجات الخليجية، هو انتصار حقيقي للأغنية العربية التي غابت عن النسختين السابقتين للبرنامج .

وأشاد الرويشد الذي يترأس لجنة تحكيم البرنامج الذي تتنافس على لقبه 14 موهبة غنائية، بحرص قناة فضائية رسمية، هي «دبي الفضائية»، على تمثّل رسالة والتزام الإعلام العربي تجاه أصحاب المواهب الغنائية الحقيقية، وتقديمهم إلى الجمهور العربي، عبر أمسيات موسيقية، تجمعهم مع نجوم الطرب، في مشهد يحترم التقاليد المجتمعية والفنية السائدة عربياً، وتبتعد عن منطق المتاجرة بأصوات الجمهور الذي أصاب برامج عديدة مماثلة أطلقتها قنوات فضائية خاصة.

وأعاد المطرب الكويتي حرصه على الوجود في مختلف نسخ البرنامج الذي سينطلق مساء اليوم بأشعار لسمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، إلى اقتناعه بأهمية السعي إلى تجديد دماء الأغنية الخليجية بأصوات شابة تتمتع بالموهبة الحقيقية، لافتاً إلى أنه ربما تكون لبداياته المرتبطة بقصة رسوبه المشهورة في اختبارات الإذاعة الكويتية، وعدم السماح له بمزاولة الغناء، أثر في تعميق إيمانه بالدور الذي يجب أن يقوم به تجاه من هم في مستهل مشوار حياتهم الفنية.

اختلاف

وأوضح مدير قناة دبي الفضائية عبد اللطيف القرقاوي، أن «نجم الخليج» في دورته الجديدة أصبح شديد الاختلاف عن الدورتين السابقتين، عبر استيعابه أفضل المواهب والخامات الصوتية في الوطن العربي التي تجيد الغناء باللهجة الخليجية، وهي فكرة لم يتم طرحها من قبل في مختلف برامج استكشاف المواهب، فضلاً عن أنها أكسبت «نجم الخليج» مزيداً من الانسجام مع القيمة التي تتمثلها «دبي الفضائية» في مختلف موادها الإعلامية، وهي كونها قناة موجهة إلى العائلة العربية دون تمييز.

ولفت إلى أن اختيار بيروت لتكون حاضنة لفعاليات البرنامج جاء استثماراً لخبرة إعلامية أضحت مميزة هناك، من أجل الخروج ببرنامج يلبي توقعات جمهور «دبي الفضائية» من عودة «نجم الخليج»، واعداً بأن يكون «أكثر من مجرد برنامج استكشاف مواهب غنائية». وذكر القرقاوي أن النجم الإماراتي حسين الجسمي سيطل على جمهوره اليوم في الحلقة الأولى من «نجم الخليج»، فيما سيقدم المتسابقون «ميدلي» أغنيات مختارة من أشعار سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي، ستكون إعلان بداية منافسات البرنامج الذي يتوقع له كثيرون الجماهيرية والمتابعة والنجاح.

وأشار إلى أنه في حين ستستضيف الجولة الأولى من البرنامج حسين الجسمي، فسوف تشهد الحلقات المقبلة زخماً في استضافة نجوم الأغنية الخليجية، سواء في منطقة الخليج بشكل خاص، أم في العالم العربي عامة، كاشفاً عن أن الفنان الإماراتي فايز السعيد الذي ينضم مع الرويشد والفنانة اللبنانية ديانا حداد، ليشكلوا معاً ثلاثي أعضاء لجنة التحكيم، لحّن أغنية خاصة بالبرنامج، سيغنيها المتسابقون الـ14 الذين سيخوضون المنافسات للفوز بلقب «نجم الخليج».

فريق عمل

واعتبر القرقاوي أن أسرة «نجم الخليج» بمثابة فريق عمل جماعي، يقدم كل منهم عمله الاحترافي، بمجرد أن بدأ الإعداد للبرنامج منذ أشهر. وقال « من دون الاعتماد على حصرية الأمثلة الواردة في السياق، قدم فريق البرنامج من تقنيين وفنيين وفنانين وغيرهم خبراتهم من أجل إنجاح نجم الخليج، منهم الملحن الكويتي عبدالقادر هدود المشرف الموسيقي، والمسؤول عن جولة اختيار المتسابقين في الدول العربية، بالإضافة إلى كونه المشرف الرئيس والمرجع الفني والموسيقي للأصوات المشاركة في (نجم الخليج) على مدى الأسابيع المقبلة، وغادة غصن، خبيرة التنمية البشرية والمسؤولة عن راحة المشتركين ومساعدتهم على إزالة التوتر والثقة بالنفس وتطوير الطاقة على المسرح والحفاظ على الوزن، وهشام عطوة مدرب الأداء المسرحي لمساعدة المشتركين على تقديم أفضل ما لديهم وتعليمهم الوقوف أمام الجمهور».

وذكر مدير قناة دبي الفضائية أن الأداء الراقي لمجاميع الراقصين المتخصصين في الأداء الفولكلوري الذين يصل عددهم إلى ،40 والذين تم تصميم أدائهم وتنفيذه بما يتلاءم مع خصوصية البيئة الخليجية، أحد أهم ملامح اللوحات الفنية التي سيطالعها الجمهور على مسرح «نجم الخليج»، في الوقت الذي تم فيه جلب الألبسة والإكسسوارات الخاصة من مناطق متعددة في دول الخليج العربي، كما تم الاستعانة بمدربين ومصممين من السعودية ومصر ولبنان والكويت، مثل مصمم الرقص اللبناني العالمي مازن كيوان، وخبير الرقصات الخليجية الفولكلورية السعودي بندر بن صالح بن محمد السقامي.

وسيصاحب الدورة البرامجية الحالية لـ«دبي الفضائية» طوال فترة بث «نجم الخليج» برنامج «يوميات نجم الخليج»، سيبث بمعدل خمس حلقات أسبوعياً لمتابعة تدريبات يومية يخضع لها المشاركون الشباب من مدربين مختصين ستقدم بطريقة مختلفة، وتحمل الكثير من التميز، بما يتماشى مع خصوصية المجتمعات الخليجية والعربية، حيث سيلتحق المتسابقون بصفوف تدريبية، تبدأ من التاسعة صباحاً حتى الخامسة بعد الظهر، يشرف عليها مختصون في مجال المسرح والغناء والموسيقى والإعلام، ما يتيح لهم الإلمام بكل النواحي الفنية.

 حائط صدّ

قال الفنان الكويتي عبد الله الرويشد، رئيس لجنة تحكيم «نجم الخليج»، إن «طريق النجومية للمواهب الغنائية الحقيقية صار أكثر سهولة مما سلكته الأجيال السابقة، وخصوصا الجيل الذي استهل طريقه في ستينات القرن الماضي». وأوضح أن دور الفضائيات العربية الملتزمة بواجباتها تجاه الأغنية الخليجية، عبر تبنيها تلك المواهب، يقوم بشكل عملي بمحو خطايا الفضائيات الهابطة التي أساءت لتلك الأغنية، عن طريق «كليبات رخيصة»، على حد قوله.

وبرر الرويشد دبلوماسيته الشديدة في برنامج «نجم الخليج»، خلال دورتيه السابقتين، وتصديه لأي تعليق سلبي من لجنة التحكيم تجاه أداء أحد المتسابقين، بخبراته السابقة التي حملت مواقف شديدة الصعوبة كان بحاجة فيها إلى من يحميه من «هجوم المُحبطين»، حسب الرويشد.



صناعة النجم

قال مدير قناة دبي الفضائية، عبداللطيف القرقاوي، إن القناة عبر برنامج «نجم الخليج» سترفد ساحة الأغنية الخليجية بعدد من المواهب الشابة في هذا المجال، مستثمرة خبرة القناة في «صناعة النجم»، سواء تعلق الأمر بنجوم التقديم التلفزيوني، أم بنجوم الدراما التلفزيونية، أم نجوم الغناء، كما كان الأمر في الدورتين السابقتين للبرنامج.

وأكد القرقاوي أن «المتسابقين الـ14 الذين يتنافسون اعتباراً من اليوم على لقب البرنامج هم الأكثر تميزاً بين أقرانهم الذين تقدموا للاشتراك في المسابقة، حسب اختيارات لجنة المشاهدة التي طافت محطات عربية متنوعة». واعتبر أن ما يميز صاحب لقب «نجم الخليج» المنتظر أن شهادة نجوميته ستكون ثمرة اتفاق بين أصوات الجمهور وآراء فنية تعود إلى ثلاثي مهم على ساحة الأغنية الخليجية والعربية، هم عبد الله الرويشد وفايز السعيد وديانا حداد.

تويتر