شائعة اعتزال منير تطغى على حفله الرمضاني

محمد منير احتفى بالشاعر عبد الرحمن الأبنودي إي. بي .أيه

جددت كلمات مقتضبة أطلقها المطرب المصري محمد منير في أحدث حفلاته الغنائية شائعات انطلقت أخيراً حول نيته في اعتزال الغناء، بسبب تدهور حال الفن في السنوات الأخيرة، ورغبته في العودة إلى العيش في أسوان، مسقط رأسه. ويعد الحفل الرمضاني السنوي الذي أقيم، أول من أمس، في دار الأوبرا المصرية أقصر حفلات منير زمنياً، حيث لم تتجاوز مدته الساعة ونصف الساعة، على عكس حفلات سابقة مدتها بين ثلاث وأربع ساعات.

وفرضت شائعة اعتزال منير الغناء نفسها بقوة على الأحاديث الجانبية بين رواد الحفل المحتشدين الذين تجاوز عددهم - بحسب إحصاءات مبدئية - 25 ألف شخص، معظمهم من الشباب وحديثي السن.

وفاجأ منير، الملقب بالمطرب الأسمر، جمهوره المحتشد، قائلاً في منتصف الحفل «وجودكم وحماسكم يجدد ثقتي بنفسي»، ما اعتبره عارفون كثيرون بالمطرب تعبيراً صريحاً عن الحالة النفسية التي يمر بها، وكان من الممكن أن تصل به إلى الاعتزال، لولا حفلاته الجماهيرية المتكررة التي تشهد إقبالاً لا تشهده حفلات غيره من المطربين المصريين.

بدأ الحفل السنوي الذي يقام للعام الـعاشر على التوالي بفيلم تسجيلي، مدته دقيقتان ونصف، تم عرضه على شاشات كبيرة على جانبي المسرح، ضم ملخصاً لمشوار منير مع الغناء الممتد لأكثر من 30 عاماً.

واستهل منير الحفل بأغنية جديدة بعنوان «رمضان جنة»، قبل أن يقدم أغنياته الشهيرة، بينها «هيلا هيلا» و«يونس» و«الجيرة والعشرة» و»شبابيك» و«الليلة يا سمرا» و«وسط الدايرة» و«الشمندورة» و«صغير السن». وقدم جزءاً من مقدمة «السيرة الهلالية»، احتفاء بالشاعر الكبير عبدالرحمن الأبنودي، وأغنيتي «عدوية» و«الدنيا ريشة في هوا» للراحلين محمد رشدي وسعد عبدالوهاب.

وحرص منير طوال الحفل على التواصل مع الجمهور، حيث طلب منهم إبعاد هواتفهم المحمولة التي كانت ترصد كل حركاته وتسجل كل الأغنيات التي يقدمها، مؤكداً أنه «ليس بعيداً عن جمهوره، مثل غيره منالمطربين، حتى يحرصوا على تصويره». وأضاف، بالعامية المصرية، «ممكن تعملوا كده مع المطربين اللي بتشوفوهم في التلفزيون بس، إنما أنا حفلاتي كتيرة».

وبدا في أثناء الحفل عدم انسجام منير مع فرقته الموسيقية التي وقعت في أخطاء عدة، فلم يكمل أغنية «الشمندورة»، وقال بعد انتهائه من أغنية أخرى صراحة إنهم موسيقيون محترفون وحاولوا الإيقاع به لكنه تمكن من التغلب عليهم.

وحرص منير في الحفل على توجيه كلمة للجمهور، يحثهم فيها على اتباع الإجراءات الوقائية ضد مرض أنفلونزا الخنازير بثقافة نابعة من الدين والنظافة. وكان من بين الجماهير العديد ممن حرصوا على ارتداء كمامات تنفس، للوقاية من التعرض للإصابة بالمرض.


تويتر