محمد عبده: الساهر جيد في الأغنيات العراقية... ودياب ليس مطرباً

عبده: أنا فتحت الباب للأغنية الخليجية.

تحولت حلقة المطرب السعودي محمد عبده في برنامج «القاهرة اليوم» إلى هجوم صريح على أصوات وموهبة العديد من المطربين العرب الكبار خصوصاً المصري عمرو دياب والعراقي كاظم الساهر إضافة إلى الراحل عبدالحليم حافظ. وحرص مقدم البرنامج عمرو أديب طيلة الحلقة التي سجلت قبل شهر رمضان في القاهرة وعرضت أول من أمس، على شبكة «أوربت»الفضائية على سؤال محمد عبده عن غيره من المطربين وتكرار السؤال عن عدد منهم من دون التعرض لفنه وأعماله الجديدة التي يجهز لها قبل أن يلقي الضوء على أنشودة «لا إله إلا الله» التي كتبها الداعية عائض القرني وغناها عبده وبدأ عرضها على فضائيات عدة مع أول أيام رمضان.

وبدأ أديب الحلقة بسؤال عبده عن منافسة المطرب العراقي كاظم الساهر له على لقب«فنان العرب» الذي أطلق على المطرب السعودي من سنوات طويلة، مشيراً إلى أن عشاق الساهر يتبنون حملة كبيرة لسلب اللقب منه ومنحه لكاظم باعتباره الأجدر به كونه يغني بكل اللهجات العربية بعكس محمد عبده. وقال عبده إن اللقب أصبح ملتصقاً به منذ أطلقه عليه الزعيم التونسي الحبيب بورقيبة وتداولته وسائل الإعلام ومن الصعب أن يكون لأحد غيره.

وأوضح أنه من الممكن أن يحمل كاظم لقباً آخر والألقاب كثيرة ذكر منها «فنان العرب والعجم» وهو اللقب الذي بدا وكأنه تهكم على إقامة كاظم بين باريس ولندن وإحيائه لحفلات أكثر خارج المنطقة العربية.

ورداً على سؤال مباشر حول رأيه في صوت كاظم الساهر قال محمد عبده إنه يحب صوت كاظم عندما يغني الأغنيات العراقية فقط- فيما ظهر أنه تعريض بالأغنيات التي قدمها كاظم باللهجات العربية الأخرى- مستطرداً أنه لا يتحمس لأي صوت حالياً، ولكن يتحمس للأغنية الجميلة لأن الأصوات الجميلة في رأيه تنحصر في الراحلين عبدالوهاب وأم كلثوم. وفي ما يخص انتشار الأغنية الخليجية في السنوات الأخيرة قال محمد عبده إنه شخصياً فتح الباب لانتشارها قبل أن يظهر مسمى «الأغنية الخليجية» للنور وقت أن كانت مصر تحديداً منغلقة على فنانيها ويرفض جمهورها سماع الآخرين.

وأشار إلى أنه عندما ظهر في عام 1969 كانوا يطلقون عليه في مصر «قطار الصعيد» لأن رواد حفلاته كان معظمهم ينتمون لصعيد مصر باعتبارهم أقرب إلى ثقافة الجزيرة العربية من سكان الشمال وتربطهم بالجزيرة العربية علاقات نسب وتجارة. وحول تجاهله الدائم للحديث عن نجومية الراحل عبدالحليم حافظ قال فنان العرب إنه شخصياً من هواة الطرب الشرقي العميق بينما كان عبدالحليم نموذجاً لمرحلة تطور الغناء الشرقي والانفتاح على الموسيقى الأوروبية، موضحاً أنه لا تعجبه كل أغنيات عبدالحليم بعكس عبدالوهاب وأم كلثوم اللذين يعتبرهما أهم مطربين في تاريخ الغناء الشرقي على الإطلاق.

وقال عبده إن عمرو دياب يمثل مرحلة في الغناء العربي الحديث وهو رائد في مجاله، مؤكداً أن دياب «صوت سليم لكن كونه مطرباً دي حاجة ثانية لأن الطرب له مميزات تختلف عما لدى عمرو» على حد تعبيره. ورداً على سؤال حول رأيه في السماح للمرأة السعودية بالقيادة، قال عبده إنه لو سمحت الحكومة بالأمر فإن بناته سيكن أول من يقود سيارة في السعودية، مشيراً إلى أن الأمر يحتاج الكثير قبل السماح للمرأة بالقيادة بدءاً من معاهد تدريب النساء وورش الإصلاح الخاصة وتعليم شرطة المرور كيفية التعامل مع النساء على الطريق وغيرها من التفاصيل.

تويتر