الساهر والمهندس.. صراع فني عراقي

كاظم الساهر.

أثار إعلان شركة روتانا للإنتاج عن طرح ألبومي المطربين العراقيين كاظم الساهر، وماجد المهندس الجديدين في عيد الفطر المقبل حالة من الجدل بين جمهورهما الذي يخشى أن تتأثر مبيعات كل منها بالآخر في حال إصرار روتانا على طرح الألبومين معاً.

وظل كاظم النجم العراقي الأبرز مند ظهوره منتصف التسعينات من القرن الماضي، لكن المهندس الذي بدأ ظهوره في 2005 حقق نجاحاً سريعاً وفرض نفسه على الساحة ليضم الغناء العراقي اسم النجمين مع عدد من الأسماء الأخرى الأقل شهرة وبينها قاسم السلطان ومهند محسن وحاتم العراقي ورضا العبدالله.

وحدد مدير أعمال المهندس فائق حسن 20 سبتمبر موعداً لطرح ألبوم ماجد الجديد، فيما اكتفى حسن عبدالله المدير التنفيذي لأعمال الساهر بالإعلان عن طرح ألبوم كاظم أول أيام عيد الفطر، وهو الأمر الذي أكدته شركة روتانا منتجة الألبومين. لكن تزامن طرح الألبومين يتوقع أن يتسبب في أزمة بين جمهور المطربين بدأت بالفعل أخيراً عبر المنتديات الإلكترونية التي تشهد طيلة السنوات الماضية مناوشات عدة بين جمهور المطربين العراقيين.

وقال الإعلامي الأردني محمود الخطيب المتحدث الإعلامي باسم ماجد المهندس، إن «ماجد وكاظم تربطهما علاقة متينة أساسها المحبة والاحترام المتبادل ولا يوجد خلافات بينهما، وما نسمع عنه أحياناً يرجع إلى بعض الأقلام التي تبحث عن الشهرة عبر الاصطياد في الماء العكر». وأضاف الخطيب موجهاً حديثه لجمهور النجمين العراقيين الذي يقوم أحياناً بالمقارنة بينهما «إنكم بهذه المقارنة تظلمونهما معاً، فنحن حالياً لا نعيش عصر الألبوم وإنما عصر الأغنية ومن الممكن أن يقدم فنان أغنية واحدة يتفوق بها طالما أنها تقدم مضموناً جيداً، وهو ما يحرص عليه كاظم وماجد في إطار التنافس الشريف».

ولفت إلى أن اللون الغنائي لماجد يختلف عن كاظم وكليهما يخدمان الفن العراقي والعربي، مشيراً إلى أن موعد صدور ألبومي ماجد وكاظم يخص الشركة المنتجة ويندرج ضمن خطتها التسويقية المدروسة «وليس من المعقول أن تطرح ألبوما ليخسر أو يفشل لأن النجاح والفشل يكون من نصيبها قبل المطرب».

وقالت الشاعرة العراقية سارة السهيل إن طرح ألبومي الساهر والمهندس في التوقيت نفسه يُعد اختباراً صريحاً لنجوميتهما لدى الجمهور، معتبرة أن قيام روتانا بهذا يجانب الصواب لأنه اختبار خاطئ تخسر معه الشركة ويخسر المطربان لأنه يمكن أن يكون بداية صراع بين المطربين أو جمهورهما.

وأضافت «المفترض أن تتعامل روتانا مع الأمر بمزيد من الحرص لأن كاظم وماجد رمزان للفن العراقي الذي يضم العشرات من الفنانين غيرهما، لكنهم غير معروفين للشارع العربي الذي لا يحتاج صراعاً جديداً بين مطربين ينتميان لبلد واحد، خصوصاً أن العراق يعاني كثيراً من الانقسامات الطائفيـة والسياسيـة ولا يحتاج أن يضيف إليها انقساماً فنياً».

ويضم ألبوم كاظم الساهر الجديد 10 أغنيات، من بينها قصيدتان الأولى بعنوان «المحكمة» كلمات كريم العراقي بمشاركة المغربية أسماء لمنور والمقرر تصويرها بين القاهرة وتركيا من إخراج حسين دعيبس، وقصيدة «العدل يا حبيبتي» كلمات أسعد الغريري، إضافة إلى أغنيتين من كلمات الساهر نفسه.

بينما يضم ألبوم ماجد المهندس 12 أغنية وموالاً للعراق وأبرز الأغنيات خليجية لحنها المطرب السعودي محمد عبده. كما يعيد تقديم أغنية «الميجنا» من الفلكلور العراقي بتوزيع جديد ألحان سعدون جابر.

تويتر