«بيت الدين» يحيي أم كلثوم

آمال ماهر تغني في بيت الدين في لبنان. أ.ف.ب

وجهت مهرجانات بيت الدين الدولية في جبل لبنان تحية إلى كوكب الشرق أم كلثوم، في افتتاح فعالياتها أول من أمس، فقد استعادت المطربة المصرية آمال ماهر، يرافقها قائد الأوركسترا والمؤلف اللبناني سليم سحاب مؤسس فرقة الموسيقى العربية الوطنية في القاهرة، أغاني أم كلثوم، وقدمت «إنت عمري» و«سيرة الحب» و«دارت الأيام» و«الأطلال» و«ألف ليلة وليلة».

ملأت ماهر أرجاء بيت الدين طرباً، وكان تجاوب نموذجي من الجمهور الذي غصت به المدرجات، وفي مقدمهم الرئيس اللبناني ميشال سليمان ورئيس الحكومة المنتهية ولايته فؤاد السنيورة ووزراء ونواب. وصفق الجمهور الذي ضم الجيلين القديم والشاب طويلاً للمطربة التي أطلت عليه للمرة الأولى، حتى إن بعضهم كان يصدح بين فينة وأخرى ب «عظمة على عظمة يا ست»، وهي العبارة كانت تقال لأم كلثوم في حفلاتها.

عرضت بين الأغنية والأخرى لقطات من مادة وثائقية تحكي قصة كوكب الشرق مع الغناء، خصوصاً عندما حاول بعض ضباط الثورة المصرية منعها من الغناء في الإذاعة، لأنها غنت للملك فاروق، فتدخل الرئيس جمال عبدالناصر وأبطل مفعول القرار. ويضم المهرجان الذي يستمر إلى 15 أغسطس نخبة من ألمع نجوم الفن العرب والعالميين، منهم الفنانان العراقي كاظم الساهر والفرنسي من أصول أرمنية شارل أزنافور، والموسيقي غبريال يارد والفنان اللبناني مرسيل خليفة.
تويتر