السعودية تخلي خمس قرى في المنطقةالغربية خوفا من بركان

اخلت السلطات السعودية خمس قرى بالمنطقة الغربية اليوم بعد ان وقوع هزات أرضية في منطقة بركانية خلال الاسابيع الماضية مما اثار احتمالات بثوران بركان.

وقال احمد العطاس نائب رئيس هيئة المساحة الجيولوجية السعودية لرويترز بعد ان اخلى مسؤولو الدفاع المدني القرى بالقرب من بلدة العيص انه وقع زلزال كبير هو الاكبر حتى الان.

وكان العطاس يشير الى زلزال بلغت قوته 68ر4 على مقياس ريختر اصاب المنطقة يوم الاحد. ولاتعد العيص التي تقع على بعد 150 كيلومترا شمالي شرق ينبع قريبة من منشات النفط والبتروكيماويات في اكبر دولة مصدرة للنفط في العالم.

وتقع المنطقة على خط ضعيف من الناحية الجيولوجية وفقا لما تذكره هيئة المساحة الجيولوجية السعودية التي رفضت ان تعلق على مستويات المواد الصخرية البركانية ولكن الصحف ذكرت انه خلال الايام القليلة الماضية ارتفع مستوى المواد الصخرية البركانية الى اربعة كيلومترات تحت سطح الارض من ثمانية كيلومترات.

ودفع الخوف من اندلاع البراكين النائمة في العيص السكان الى الفرار من تلقاء انفسهم الى المدينة المنورة وينبع في الاسبوع الماضي.

ويقدر ان عدد سكان العيص وهي مكان قديم لاستراحة القوافل المسافرة بين مدن غرب وجنوب شبه الجزيرة العربية وسوريا يصل الى 60 الف نسمة.

طباعة