اكتشاف أصغر كوكب خارج النظام الشمسي اثناء البحث عن توأم للارض

قال علماء يبحثون عن كوكب مماثل للأرض انهم عثروا على أصغر كوكب على الإطلاق تم رصده خارج المجموعة الشمسية، ويبلغ حجمه أقل من ضعفي حجم الارض. وأطلق على الكوكب الذي يدور حول نجم خارج النظام الشمسي "جليسي 581 أي" وهو إسم مأخوذ من النجم الذي يدور حوله.

وذكر علماء الفلك انه بسبب صغر حجمه النسبي فإن من المرجح أن يكون صخرياً مثل الأرض، على عكس الكواكب الغازية العملاقة مثل المشتري أو زحل.

وقال الدكتور جاسبار لو كورتو، العالم الفلكي بالمنظمة الأوروبية لأبحاث الفلك في النصف الجنوبي من العالم، في مؤتمر صحفي نهار أمس "انه أخف كوكب رصد خارج النظام الشمسي حتى الآن". موضحاً "لسنا بعيدين كثيراً عن العثور على كوكب مثل الأرض".

وأضاف لو كورتو ان "جليسي 581 أي" يدور حول نجمه في 3.15 يوم لكنه يقع خارج ما يطلق عليه "المنطقة الصالحة للسكنى" ولا توجد فيه مقومات الحياة. وتزيد كتلته 1.9 مرة عن كتلة الارض وعلى مبعدة 20.5 سنة ضوئية.

واستخدم الفريق الدولي من الباحثين مجهراً قطره 3ز6 متر في مرصد بارانال في لاسيلا على بعد 600 كيلومتر شمالي سانتياجو عاصمة تشيلي. وستقدم النتائج التي توصل إليها الفريق إلى اجتماع لعلماء الفلك هذا الأسبوع في بريطانيا.

يشار إلى ان حوالي 340 كوكباً خارج النظام الشمسي تم اكتشافها حتى الآن تدور حول نجوم أخرى غير شمس الأرض، أغلبها كواكب غازية عملاقة لها خصائص مشابهة للمشترى ونبتون.

طباعة