ملكة جمال الكون: إستمتعت كثيراً في جوانتانامو

ملكة جمال العالم الفنزويلية ديانا مندوزا-رويترز

"مكان هادئ وجميل يساعد على الاسترخاء"، قد لا يكون هذا وصف كل من يزور خليج جوانتانامو،حيث تحتجز الولايات المتحدة نحو 240 سجيناً في مركز إعتقال لاقى إدانات من مختلف أنحاء العالم. ولكن هذا كان رأي ملكة جمال العالم الفنزويلية ديانا مندوزا التي زارت المنشأة البحرية الأميركية في شرق كوبا هذا الشهر في جولة نظمتها المنظمات الخدمية المتحدة التي تدعم الجنود الامريكيين.

وتحمست مندوزا،المولودة في العاصمة كراكاس وتبلغ من العمر 22 عاماً، لزيارتها للمنشأة خلال الفترة من 20 وحتى 25 من مارس الماضي، مع ملكة جمال الولايات المتحدة كريستال ستيورات،ووصفتها بأنها "تجربة لا يمكن تصديقها" وكتبت عنها في مدونة على موقعها الإلكتروني.

وكتبت مندوزا في المدونة "انها مفعمة بالمرح" ووصفت كيف إلتقت هي وستيوارت بافراد من الجيش الأميركي وقامت بجولات في أنحاء المعسكر المحاط بأسوار عليها أسلاك شائكة وحقول ألغام وأبراج مراقبة.

وأشارت انها زارت حانة داخل القاعدة والشاطيء "الخلاب" هناك. ومضت مندوزا تقول "زرنا معسكرات المحتجزين ورأينا السجون وأماكن إستحمامهم وكيف يروحون عن أنفسهم بمشاهدة الأفلام ودورس الفنون والكتب. كانت شيقة جداً". وأضافت "لم أرغب في المغادرة. انه مكان يساعد على الاسترخاء وهادئ وجميل للغاية".

من جهتها، قالت باولا شوجارت،رئيسة منظمة ملكة جمال العالم،"تصريحات ديانا مندوزا في مدونتها كانت إشارة إلى حسن الضيافة الذي لقيته أثناء لقائها أفراد الجيش الأميركي وعائلاتهم الذين يستقرون في جوانتانامو". مضيفةً "سنستمر في التعبير عن تقديرنا وشكرنا لأفراد القوات المسلحة الذين يخدمون أمتنا".

وقالت مندوزا التي توجت ملكة لجمال الكون عام 2008 في فيتنام "شهدنا أيضاً الكلاب العسكرية وقدموا أيضاً عرضاً رائعاً لمهاراتهم وكان جميع الأفراد في الجيش رائعين معنا".

يشار إلى ان محتجزون سابقون ونشطاء حقوقيون يأكدون وجود أشكال عدة للتعذيب منها "محاكاة الغرق" داخل السجن. وأعلنت بريطانيا في الأسبوع الماضي انها ستحقق في مشاركة بعض أفراد جهازها الاستخباري في تعذيب مواطن بريطاني، أفرج عنه من جوانتانامو في الشهر الماضي.

ومن المحتمل أن يقرر مدعون إسبان هذا الأسبوع، هل سيبدأون تحقيقاً مع ستة مسؤولين سابقين في حكومة الرئيس جورج بوش، فيما يتصل بتعذيب سجناء في جوانتانامو.

الجدير ذكره أن الرئيس الاميركي باراك أوباما قرر،في أعقاب توليه منصبه، إغلاق معتقل جوانتانامو في غضون عام.

تويتر