سوينكا يشارك في مهرجان دبي الدولي للشعر

سوينكا أول كاتب إفريقي فاز بـ«نوبل». أرشيفية

أكد الشاعر النيجيري وولى سوينكا، أول كاتب وشاعر إفريقي يفوز بجائزة نوبل للآداب في عام ،1986 مشاركته في فعاليات الدورة الأولى لمهرجان دبي الدولي للشعر الذي تنظمه مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم في دبي من 4 إلى 10 مارس المقبل، بمشاركة إقليمية وعالمية واسعة.

ومن المنتظر أن يلقي سوينكا كلمة في افتتاح المهرجان الذي يشارك فيه عدد كبير من شعراء المنطقة والعالم. ويعتبر مهرجان دبي الدولي للشعر الحدث الأول من نوعه في المنطقة، من ناحية المضمون الذي يتسم بالتنوع الكبير ليشمل مختلف قوالب الشعر المحلي والكلاسيكي والحديث، ومن حيث حجم المشاركة واتساع نطاقها عالمياً، ويضاف إلى سمات تفرده طبيعة أهدافه، حيث تقوم فكرة المهرجان على تسخير لغة الشعر، بكل ما تتسم به من رقي وبلاغة في التعبير، كوسيلة فعالة لتعزيز الحوار الثقافي بين الشعوب.

وسوينكا من مواليد 1934 ويعد من أهم كتاب القارة الإفريقية المعاصرين، ومن أكثر المناصرين والمنادين بقضية الهوية والثقافة الإفريقيتين وبنظام اجتماعي إفريقي، وبضرورة حماية المجتمع الإفريقي من ثقافة المستعمر. وإضافة إلى كونه شاعراً، فهو أيضا كاتب مسرحي وروائي وناقد ومحاضر ومترجم وناشر.

ومن الشعراء العرب الذين تأكد حضورهم: عبدالرحمن العشماوي من السعودية، وسعد علوش وحامد زيد ومحمد الجار الله من الكويت، ومحمد بن الذيب من قطر، وعلي الشرقاوي من البحرين، وسيف الرحبي من عمان، وعبدالسلام الكبسي من اليمن، وعلي جعفر العلاق من العراق، وهالة محمد من سورية، وخيري منصور من الأردن، وعبده وازن من لبنان، ومريد البرغوثي من فلسطين، وأحمد عبدالمعطي حجـازي من مصر، و إنعام بيــوض من الجزائر، والحبيب الأسود من تونس.

وتم تأكيد حضور يونغ بينغ كونغ ويانغ ليان من الصين، وتشيريكوري تشيريكوري من زيمبابوي، وماثيو سويني من بريطانيا، وهاريس فلافيانوس من اليونان، وسابا إكرام من باكستان، وأغوس سارجونو من إندونيسيا، وجوليا كيسينا من روسيا.
تويتر