بلموندو يعود بفيلم «رجل وكلبه»

جان بلموندو أحد رموز العصر الذهبي للسينما الفرنسية. غيتي

مع فيلم «رجل وكلبه» لفرنسيس اوستير الذي أعلن عرضه الاربعاء الماضي في فرنسا، يعود جان بول بلموندو بشكل مؤثر الى الشاشة وهو في 75 من العمر، بعد اصابته بجلطة دماغية، وفترة إعادة تأهيل طويلة مازالت مستمرة لتخطي صعوبات في النطق والحركة. فالنجم الفرنسي الذي عرف طوال حياته المهنية بأدوار جريئة وظريفة انطبعت في كثير من الاحيان بالخطورة والمجازفة من دون ان يقبل ببديل عنه، يواجه في هذا الفيلم امرا غير مسبوق وهو المأساة النفسية.

ويجسد «الرجل العظيم» (لومانيفيك) وهو عنوان احدى مسرحياته الناجحة في عام 1973 هذه المرة دور رجل عجوز جرحته الحياة ووجد نفسه في الشارع بين ليلة وضحاها مع كلب كرفيق وحيد. وفي ملاحظات الانتاج كرس جان بول بلموندو عودته الى السينما للشبان المعوقين الذين التقاهم خلال فترة نقاهته.

وأوضح الممثل الذي جاءت اقواله في ملف الصحافة «استطعت ان ادرك ان شبانا في الـ 20 من عمرهم كانوا في وضع اسوأ مني. عندما غادرت المستشفى عاهدت نفسي على ان اصارع من اجل ان اظهر لهم انه مازال من الممكن القيام بأمر ما. لم اكن اعلم ماذا.. لكني كنت املك الارادة. وفي نهاية المطاف سيكون هذا الفيلم، انني اقوم به من اجلهم». وعمليا لم يقم بلموندو بالترويج للفيلم بسبب نزاع مع الانتاج بالنسبة للبعض، او بسبب هشاشة وضعه بالنسبة لآخرين.

وعلى الرغم من اعاقته لم يفقد بلموندو اياً من قدراته على التمثيل. والمؤثر اكثر انه لا يخفي شيئا عن حقيقة وضعه.

واضاف النجم الفرنسي ان «هذا الفيلم لا يشبه في شيء كل ما لعبته من ادوار». واكد «لم اقرر العودة للمجد بل لانني اجد نفسي في هذه القصة المنطبعة بكرامة وشرف رجل عانى كثيرا ويبدو في مغيب حياته، لكنه يستعيد ربما بعضاً من الامل في الحياة». وقال فرنسيس اوستير «لهذا الدور كان (الخيار) بلموندو او لا احد. فلا احد غيره يمكن ان يجسد هذا الكائن الذي لم يفقد عزمه... هذا هو جان بول في الحياة الحقيقية».

و«رجل وكلبه» الذي هو ثاني فيلم طويل يقوم باخراجه فرنسيس استير، يجمع حول بلموندو شلة من المقربين يرافقونه في عودته الى الشاشة الكبيرة، امثال شارل جيرار وجان دوجاردان وماكس فون سيدو وبيار موندي وروبير هوسين وجوزيه غارسيا او فرنسواز فابيان.

ويأمل اوستير جمع بلموندو من جديد مع جان دوجاردان في فيلم يستعيد فيلم «سينسناتي كيد» الذي صوره نورمان جويسون في 1965 من بطولة ستيف ماكوين وادواردجي. روبنسون. ولم يقم جان بول بلموندو بتمثيل اي ادوار منذ يوليو 2001 عندما أوكل إليه فيليب دو بروكا احد ادوار البطولة في فيلم «امازون» مع ارييل دومبال.

تويتر