تنافس أنثوي في «عشـــــق الكلمات»

الجنس اللطيف دخل مجال التنافس العصري على الكلمة الشعرية. تصوير: لؤي أبو هيكل

 على مدار أربعة أسابيع تابع مشاهدو برنامج «صباح الخير يا عرب» تنافساً أنثوياً ناعماً في «عشق الكلمات»، وهو عنوان الفقرة الشعرية التي يتضمنها برنامج «صباح الخير يا عرب» الذي تقدمه حالياً السعودية لوجين عمران واللبناني جلال شهدة، حيث حلت المتسابقة السورية قمر جاسم أولى في فئة الشعر الفصيح، وتقدمت البحرينية منيرة سبت على منافساتها في فئة الشعر النبطي في ختام المسابقة التي اختتمت الأسبوع الماضي.

وعلى الرغم من انتشار ظاهرة إطلاق المسابقات الشعرية عبر القنوات الفضائية إلا ان «عشق الكلمات» استطاع أن يلون ذاته بخصوصية ما مستمدة من عوامل متعددة، منها وقت تقديمه الصباحي على خلاف سائر البرامج الشعرية الأخرى، وتوجهه ببساطة شديدة إلى شريحة مختلفة قد يكون في التصور أنها غير متذوقة للشعر وهي الفئة التي يفترض وجودها في المنزل في ميقات البرنامج الصباحي، وهي بكل تأكيد ربات البيوت غير العاملات.

رغم ذلك يبقى مزج «عشق الكلمات» ما بين الانتماء للشعر والصحافة احد أبرز أسباب ظهوره بلغة إعلامية مختلفة، حيث ضمت قائمة أعضاء لجنته التقييمية الشاعرة سهام شعشاع التي تترأس تحرير مجلة رومانسية، ورئيس تحرير مجلة دبي الثقافية الزميل ناصر عراق، فضلاً عن انضمام الشاعر والناقد خالد الظنحاني والمعروف بخبرته المميزة في مثل هذه المسابقات إلى لجنة تحكيم الحلقة الختامية.

وبعد اربعة اسابيع متواصلة من المنافسة والتصفيات تأهلت سبع مشاركات هاويات للشعر، هن منيرة سبت السبيعي من البحرين، فجر الشريف من السعوديه، ليالي العموش من الاردن في فئة الشعر النبطي،وعن الشعر الفصيح كل من: قمر جاسم من سورية، لانا سويدات من الاردن، نسرين شوامرة من فلسطين، سمية بن رجب من تونس.

وستحصل متصدرة كل فئة من فئتي المسابقة على جائزة نقدية مقدمة من الشركة الراعية للبرنامج قدرها 20 ألف ريال سعودي.

وقالت ميساء العامودي معدة البرنامج لـ«الإمارات اليوم» إن «مجموعة «ام بي سي» الإعلامية ستتابع المشاركات المتصدرات للمسابقة بشكل عام وذلك بإتاحة الفرصة لهن للمشاركة في مسابقة أخرى تقرر إقامتها آخر العام إلى جانب المسابقات التي تقام على مدار العام، فضلا عن نشر قصائدهن وتوفير لقاءات إعلامية لهن في مجلة هيا «ام بي سي».

يذكر أن برنامج «صباح الخير يا عرب» الذي يقدم فقرة الشعر «عشق الكلمات» كان قد انطلق بشكله الجديد في 11 اكتوبر تحت إشراف احمد القرشي إدريس، رئيس تحرير أخبار «ام بي سي» وبرنامج «ام بي سي» في اسبوع، وبرنامج «صباح الخير يا عرب».

طباعة