العرب يتحدون «تلفزيونياً» من أجل غزة

اتحاد المنتجين العرب اختار 16 يناير موعداً مبدئياً. غيتي

أعلن اتحاد المنتجين العرب، عن بدء التجهيز مع قطاع الإعلام والاتصال في جامعة الدول العربية، لتنظيم يوم بث تلفزيوني موحد تحت شعار «يوم التضامن مع غزة»، بمشاركة فنانين وإعلاميين وقنوات فضائية ومؤسسات إعلامية عربية، بينها «نايل سات»، و«عرب سات». وقال رئيس الاتحاد إبراهيم أبو زكري

إن الهدف من اليوم التضامني، إعلان حالة التضامن العربي، حيث تنضم المحطات الفضائية والأرضية العربية في برنامج إعلامي موحد وبث موحد، يظهر للعالم أن العرب يتحدثون لغة واحدة وخطاباً إعلامياً واحداً.

وأضاف أن يوم التضامن اختير له مبدئياً 16 يناير، بهدف تشجيع المواطنين العرب على جمع التبرعات المالية والعينية والدم، عن طريق «الهلال الأحمر» في مصر والأردن والإمارات وسورية، وغيرها من الدول العربية، ليشعر أبناء غزة بأننا معهم قلباً وقالباً. وأوضح أن البرنامج يمتد من العاشرة صباحاً لمدة ١٢ ساعة. وتم اختيار عدد من مقدمي البرامج المتميّزين بالعالم العربي، لتقديم نصف ساعة من البث، يستضيف فيها مجموعة من الضيوف من البلدان العربية، تبدأ من القاهرة ثم ينتقل البث إلى دبي ويعود إلى القاهرة فبغداد فغزة، ثم إلى القاهرة مرة أخرى.

وحول الأسماء التي تم ترشيحها للمشاركة أوضح أبو زكري، أنها مجموعة من الإعلاميين و سفراء وقضاة، وبعض المثقفين والمفكرين والفنانين ورجال دين مسلمين ومسيحيين. وأضاف أنه تم الاتفاق مع المهندس أسامه الشيخ، على توفير ستديو هواء في مدينة الإنتاج الإعلامي وإحدى قنوات النيل المتخصصة لبث البرنامج على الهواء مباشرة، بحيث تكون هذه القناة «الماستر» الذي ينتقل منه البث إلى الاستديوهات العربية الأخرى التي تم الاتفاق معها، وبينها قنوات «صانعو القرار» في الإمارات و«فلسطين» الفضائية و«آفاق» العراقية.

وأوضح أنه يجري حالياً الاتصال بالعديد من القنوات العربية، للمشاركة في البث المباشر بينها القنوات العراقية «السومرية» و«الشرقية» و«السلام» و«الشبابية» و«الفرات» ومن مصر «المحور» و«دريم» و«الحياة» و«الساعة» بالإضافة إلى قنوات من السعودية وسورية والأردن والسودان وتونس.

ومن بين الضيوف المقترح مشاركتهم نور الشريف وصلاح السعدني وفاروق الفيشاوي وحسين فهمي وخالد ذكي ومحمود قابيل ومصطفى فهمي وليلى علوي وإلهام شاهين ويسرا وحنان ترك وسهير المرشدي وسميرة سعيد ولطيفة وأصالة وهاني شاكر ومحمد فؤاد وإيمان البحر درويش وعلي الحجار.

ومن المثقفين والكتاب أسامة أنور عكاشة ويوسف القعيد ووحيد حامد وعلاء الأسواني ومكاوي سعيد، والدعاة نصر فريد واصل وعبد المعطي بيومي وسعاد الصالح وصفوت حجازي وعمرو خالد. ورجال الدين المسيحي الأنبا مرقص والأنبا بيشوي والأنبا بسنتي.

طباعة