اللوز يخفّض مستوى الكوليسترول

أكدت باحثة بريطانية أن اللوز يخفّض مستوى الكوليسترول ويقي من أمراض القلب. ونصحت الدكتورة والباحثة جوان لون، من جمعية التغذية البريطانية، بأكل اللوز نيئاً وغير مملح للحصول على الفوائد الصحية القصوى منه، مؤكدة أن معظم الدهون في اللوز غير مشبعة وهذا يمكن أن يخفض الكوليسترول ويحد من خطر الإصابة بأمراض القلب، كما أن اللوز يخفض الكوليسترول الرديء، ويمنع الإصابة بتضيق الشرايين بسبب ترسب الدهون فيها.

وبينت الدراسة أنه في كل 15غراماً من اللوز توجد 92 سعرة حرارية، ويتوفر 50٪ مما نحتاجه من فيتامين «ب6» الضروري للحفاظ على الجهاز العصبي والمناعة، كما أنه يحتوي على فيتامين «E» الضروري للاحتفاظ بقلب سليم. واللوز الحلو غني بالزيوت الحمضية الدهنية النباتية غير المشبعة، والبروتين، والسكر، ويحتوي على فيتامينات عديدة منها ب2 وب5 وب،6 إضافة إلى الأملاح المعدنية وبعض المعادن مثل الفوسفور والبوتاسيوم، ويحتوي لب اللوز على الفوسفور الطبيعي، لذلك يعتبر مهماً جداً للأعصاب ونشاط الدماغ، وعلاجه من أمراضه.

يذكر أن الألياف الموجودة في اللوز تمنع امتصاص الدهون والكاربوهيدرات وتقي من الإصابة بالسكري من النوع الثاني، وأكد الباحثون أن تناول حفنة من اللوز أو ما يعادل أونصة واحدة يوميا كجزء من الغذاء الصحي، يساعد في تقليل خطر الإصابات القلبية عن طريق تقليله لمستويات الكوليسترول الكلي وكوليسترول البروتين الشحمي الضار القليل الكثافة. وأشاروا إلى أن كل انخفاض في الكوليسترول بنسبة 1٪ يقابله انخفاض في خطر الأمراض القلبية بنسبة 2٪، وهذا يعني أن بإمكان الأشخاص، الذين يملكون مستويات أعلى من 200 ملليغرام من الكوليسترول لكل ديسيلتر من الدم، تقليل هذا المستوى إلى 190 ملليغراماً لكل ديسيلتر بجعل اللوز جزءاً من غذائهم اليومي وبالتالي تقليل خطر إصابتهم بأمراض القلب بنسبة 10٪.

تويتر