شعراء إماراتيون يمدون «سجادة حب» للوطن من باريس

صورة

قدّم جناح الشارقة المشارك في معرض باريس للكتاب، مجموعة من الأصوات الشعرية الإماراتية إلى الجمهور الفرنسي، خلال أمسية نظمت، مساء أول من أمس، بمشاركة الشاعرة الهنوف محمد والشاعرين ظاعن شاهين وسالم أبوجمهور، وأدار الأمسية طلال سالم.

استهلّت الأمسية الهنوف محمد بقصيدة بعنوان «وطني سجّادة حب»، ومنها:

«أيها العابرون في ذبذبات الوطن.. أيها العابرون في ذبذبات الورد.. خذوا الموائد ودعوا لي وطني.. أعيذه بكلمات الله التامات.. وأقرأ عليه المعوّذات.. فلا ورد بلا عذابات». بينما نوّع ظاعن شاهين في قراءاته، إذ قدم مجموعة من قصائده، تعكس جماليات الشعر الشعبي وكذلك الفصيح، ومما قرأ: «أنا أدري بأن الكل يسألكم.. وأن الناس والحراس تمقتكم.. وأن الشك والوسواس ينخركم.. وأدري أنكم تدرون ما نخفي وما نعلن.. وأدري أن هذا السر مكشوف ومجروح ومفضوح.. كلون الدم.. وأعلم أنني عار أمام جباهكم كالسيف».

بينما استلهم أبوجمهور حضوره في باريس، فظهر العديد من مفردات المدينة في النصوص التي اختارها، ومنها «صوت الموناليزا»، وأخرى بعنوان «ملك الحمقى»، منها: «يا ملك الحمقى.. يا أجمل ملك يمحو الحزن بضحكته الحمقاء.. ههها آآآ.. يا ملك الحمقى.. يا قلباً يمشي دون قناع.. كي تسقط كل ملامحنا.. وجوه ما كانت إلا أزياء.. يا ملك الحمقى.. يا أحدب نوتردام تعال تعال إليّ.. عندي أشعار الغجر الرحالين».

وتخلّلت الإلقاءات قراءات لنصوص مترجمة لكل من الهنوف محمد وظاعن شاهين وسالم أبوجمهور، باللغة الفرنسية، قدمها اللبناني عبده وازن.

تويتر