«الرافد» تتذكر أم كلثوم

غلاف المجلة. من المصدر

عن دائرة الثقافة بالشارقة، صدر أخيراً عدد شهر فبراير من مجلة «الرافد».

واستهل العدد بكلمة رئيس تحرير المجلة الدكتور عمر عبدالعزيز، ومما جاء فيها: «يستعيد الشعر العربي وهجه الأكثر شمولاً وتقطيراً من خلال المواسم الشعرية بالشارقة، ذات الصلة الحصرية بالمبادرة الكبرى لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، والمتصلة ببيوت الشعر العربي، انطلاقاً من الشارقة، وحتى العالم العربي، بالإضافة إلى بيت الشعر الشعبي بالشارقة، وما يباشره من عناية أفقية بأنماط الشعر الشعبي في ذات الجغرافيا الثقافية الأنثربولوجية العربية الشاملة».

وتضمنت صفحات العدد 19 موضوعاً بين تراث، حضارة، إسلاميات، إبداعات، فنون، منوعات، أشعار وقصص. ومن أبرز الموضوعات: «نافذة على ثقافات العالم» لزكريا أحمد، «اللغة الإعلامية»، للدكتور هشام الدباغ، «الإيقاع اللغوي في اللسان العربي» لعبدالله بن ناجي، «علي حرب وسياسة الفكر» للدكتور محمد آيت تعرابت، «القصص الخرافية» ترجمة لمحمد ياسر منصور، «عندما يسكت المؤرخ المعاصر» علاء مصري النهر، و«متاهات المعري» لحسونة المصباحي، «دراسات في الخطاب» لعبدالرزاق القلسي، «مانويل فرناندث غونثالو»، التأريخ بالرواية عند مانويل لحسني مليطات، و«أحمد حافظ وجعفر أحمد» للدكتورة هويدا صالح، حول الدلالات النفسية والبناء الجمالي في تجربتيهما.

أمّا في «التراث والحضارة» فمن أبرز العناوين: «أسواق الحجاز في العصر المملوكي في موسم الحج»، «المسجد الكبير في بوركينا فاسو»، «التأثير المتبادل بين الآداب»، «كتاب المناظر لابن الهيثم»، «جامع الحاكم بأمر الله»، «متحف الخزف الإسلامي»، و«قصر الأحلام في لبنان».ومن عناوين الإبداعات والفنون «43 عاماً على رحيل الفنانة الشهيرة أم كلثوم» وسلط فيه الكاتب ناصر عراق، الضوء على تجربة أم كلثوم الغنائية عموماً والسينمائية خصوصاً.

أمّا كتاب «الرافد» مع العدد الجديد، فمقاربة نقدية بعنوان «الباحث عن الحقيقة.. معاناة الواقع ووهج التمرد» للدكتور كمال سعد محمد خليفة.

تويتر