وفود من 25 دولة عربية وأجنبية في الحفل الختامي

200 من أبطال «تحدي القراءة العربي» يصلون إلى دبي.. ويحلمون باللقب

الطلبة المتنافسون سيخضعون لاختبارين أحدهما شفهي والآخر تحريري. من المصدر

وصلت إلى دبي وفود من 25 دولة عربية وأجنبية مشاركة في «تحدي القراءة العربي»، وذلك لتمثيل بلدانها في الحفل الختامي للتحدي في دورته الثانية، الذي يتوّج خلاله صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الطالب «بطل التحدي»، وكذلك المدرسة الفائزة بجائزة المليون دولار، إلى جانب المشرف المتميّز، وذلك بعد غد في مسرح «أوبرا دبي». وتصل إجمالي جوائز «تحدي القراءة العربي» إلى ثلاثة ملايين دولار، إذ سينال الفائز بلقب «بطل تحدي القراءة العربي» جائزة مالية مقدارها 150 ألف دولار، في حين تنال المدرسة المتميّزة في التحدي الفائزة مليون دولار، ليتم استخدامها في برامج تطوير وتمكين المدرسة من مواصلة رسالتها في تكريس ثقافة القراءة، في المدرسة وفي المجتمع المحلي. كذلك سيتم تكريم أوائل الطلبة في دولهم.

نشر ثقافة القراءة

مبادرات محمد بن راشد العالمية

يسعى «تحدي القراءة العربي»، المندرج تحت مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية، إلى الإسهام في خلق جيل مبدع ومتميز، وتعزيز ثقافة القراءة، وتنمية مهارات التفكير الإبداعي والناقد، وكذلك تنمية مهارات اللغة العربية، والقدرة على استخدامها، إضافة إلى إنشاء جيل متسامح منفتح على ثقافات الشعوب، والدول الأخرى، وإحداث نهضة عربية في القراءة، من خلال الوصول إلى جميع الطلبة في مختلف المدارس بالوطن العربي.


التصفيات تنطلق اليوم

تنطلق التصفيات النهائية اليوم، إذ يتنافس الطلبة على المركز الأول على مدار يومين، ليتم بناء على نتائجها ترشيح ثلاثة طلاب للتنافس على المركز الأول، الذي سيعلن عنه خلال الحفل الختامي.


• 3 ملايين دولار، إجمالي جوائز «تحدي القراءة العربي»، ويحصل بطل التحدي على 150 ألف دولار.

وشارك في الدورة الثانية من «تحدي القراءة العربي» أكثر من سبعة ملايين و400 ألف طالب وطالبة من 25 دولة عربية وأجنبية، و75 ألف مشرف ومشرفة، كما شاركت41 ألف مدرسة للفوز بجائزة المدرسة الأكثر تميزاً في نشر ثقافة القراءة بين الطلاب والمجتمع المحلي.

ووصل إلى دبي أكثر من 200 طالب وطالبة يمثلون الطلاب الحائزين المراكز الـ10 الأولى في بلدانهم، ويرافقهم عدد من المشرفين وأولياء الأمر. ويخوض الطلبة المتنافسون على المركز الأول مرحلة التصفيات النهائية، على مدار يومين تبدأ اليوم، ليتم بناء على نتائجها ترشيح ثلاثة طلاب للتنافس على المركز الأول، الذي سيعلن عنه خلال الحفل الختامي. ويخضع الطلبة لاختبارين: أحدهما شفهي، والآخر تحريري، وذلك لتقييم القدرات الخاصة باستعراض أبرز النقاط والأفكار في الكتب التي تمت قراءتها بلغة عربية سليمة، واستيعاب المحصلة القرائية ككل، والتعبير عنها بأسلوب الطالب وشخصيته، وتطوير قدرات مميزة في المناقشة والنقد والتحليل، والربط بين الأفكار والمفاهيم المختلفة، إلى جانب التحلي بالثقة بالنفس، والتمكن في الأداء عموماً.

إسهام الجمهور

ويسهم الجمهور إلى جانب لجنة التحكيم في اختيار الطالب الفائز بالمركز الأول، من خلال التصويت المباشر خلال الحفل الختامي، كما سيسهم الجمهور أيضاً في اختيار المدرسة الأكثر تميزاً، وذلك من خلال التصويت على الموقع الإلكتروني: www.ArabReadingChallenge.com، إذ سيتم احتساب نتيجة التصويت، إلى جانب تقييم لجنة التحكيم الخاصة بالمدارس.

وبلغت ست مدارس التصفيات النهائية على اللقب، وستعلن المدرسة المتميزة الفائزة بالمليون دولار في حفل تتويج «بطل تحدي القراءة العربي». وتمثل المدارس الست، التي بلغت النهائيات ست دول عربية، وهي: مدرسة حسن أبوبكر الرسمية للغات في مصر، ومدرسة بنات عرّابة الأساسية في فلسطين، ومدارس الإيمان الخاصة للبنات في البحرين، ومدرسة الإمارات الوطنية في الإمارات، ومدرسة ثانوية عبدالحميد دار عبيد سيدي علي في الجزائر.

تويتر