فاز بلقب «أمير الشعراء» 2017

إياد الحكمي يُبقي إمارة الشعر في السعودية

إياد الحكمي حصل على خاتم الشعر وبردته ومليون درهم إماراتي. من المصدر

توج الشاعر السعودي إياد الحكمي أميراً لشعراء الموسم السابع من برنامج «أمير الشعراء»، الذي اختتم منافساته مساء أول من أمس، وقام سمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان، رئيس مجلس أمناء مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية، بمنح الشاعر خاتم الشعر وبردته، كما حصل الحكيمي على الجائزة المالية للمسابقة وقدرها مليون درهم إماراتي، لتبقى إمارة الشعر للعام الثاني على التوالي في المملكة العربية السعودية، حيث حصل الشاعر حيدر العبدالله عليها في الموسم السابق.

وحصل الشاعر السعودي طارق الصميلي على المركز الثاني، وجائزة قدرها 500 ألف درهم إماراتي، فيما جاء ثالثاً الشاعر المصري حسن عامر وجائزة قدرها 300 ألف درهم، أما المركز الرابع فقد احتله الشاعر الموريتاني شيخنا عمر 200 ألف درهم، وحلت خامسة الشاعرة العراقية أفياء أمين 100 ألف درهم، وستتكفل إدارة المسابقة بإصدار دواوين شعرية مقروءة ومسموعة للفائزين، واستمرار التواصل معهم والتعاون في تنظيم الأمسيات الشعرية لهم.

وخلال الحلقة، قدم الفنان الإماراتي فايز السعيد لوحة من فن المردادي، الذي يجسد العلاقة بين المخيلة الشعبية والشعر العربي الفصيح. وقدّم السعيد قصيدة «الدينارية» للشاعر أبي الطيب المتنبي التي ألقاها وهو في شبابه، وأوضح د. بن تميم أن هذا الفن الأصيل كان قد اهتم به المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان في ثمانينات القرن الماضي، بعد أن أوشك على الاندثار. وقبل أن يبدأ الشعراء بإلقاء قصائدهم على الهواء مباشرة عبر قناتي بينونة والإمارات؛ طلب د. بن تميم من الشعراء أن يرتجلوا أبياتاً حول أهمية شيوع المحبة في المجتمعات العربية، ونبذ الطائفية والتعصب. أيضاً قدم الشاعر السعودي حيدر العبدالله الفائز بلقب «أمير الشعراء» الموسم السادس، والشاعر الكويتي راجح الحميداني الحائز لقب «شاعر المليون» في الموسم السابع؛ مجاراة بين الشعرين النبطي والفصيح في موضوع الخير وعام الخير، الذي أطلقه صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، بداية هذا العام، فقدّما مجاراة أمتعا من خلالها جمهور الشعر، خصوصاً أن الشاعرين مُجدّدان ومبدعان.

تويتر