تعاون بين «القرية الإلكترونية» و«اليونسكو»

محمد أحمد السويدي: المعلومات في إطار معرفي

وقّعت «القرية الإلكترونية» في أبوظبي، التي يرعاها الشاعر الإماراتي محمد أحمد السويدي، اتفاقية شراكة مع منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة «اليونسكو».

وبموجب الاتفاقية التي تم توقيعها في باريس منذ أيام، ستقوم «اليونسكو» من خلال برنامجها «المعلومات للجميع» بعرض أعمال «القرية الإلكترونية» ومشروعاتها على موقعها الإلكتروني والشبكات الاجتماعية الرسمية التابعة لها، والإشارة إلى إسهامات «القرية الإلكترونية» في كل المواد والمنشورات التي سيتم إصدارها من خلال هذه الاتفاقية.

وتتضمن باقة البرامج التي شملتها الاتفاقية 19 مشروعاً إلكترونياً، ذات أهداف تعليمية وتربوية وتثقيفية، تديرها «القرية الإلكترونية»، تعمل جميعها على توثيق وتوفير المعلومات في الفضاء الإلكتروني، وتصب في تعزيز المحتوى العربي على شبكة المعلومات الدولية، حيث نجحت القرية الإلكترونية في الانتقال من الكتاب الورقي إلى المحتوى الرقمي، وتجاوز المحتوى الرقمي التقليدي والوصول إلى إنتاج أشكال رقمية مبدعة، عبر تصميم برامج وتطبيقات للهواتف المحمولة - غير ربحية - تتيح الوصول بالمحتوى المعرفي إلى الشباب والجمهور بشكل ميسور وعصري.

وقال السويدي: «إن الثقافة العربية في حاجة حقيقية إلى توفير المعلومات، ولكنها في حاجة أشد إلى أن تكون هذه المعلومات داخل إطار معرفي نقدي يُعلي من قيمة العقل والتفكير، ويحترم سمات العصر الذي نعيشه». وأضاف: «لا يليق في عصرنا أن تظل المعلومات مجردة وغير قادرة على مخاطبة حواس الإنسان، علينا أن نقدم المعلومات، وأن ندعمها قدر الطاقة بالصوت والصورة والخرائط، وما يرتبط بها من سياقات تاريخية وجغرافية وثقافية». وقال: «هذا هو رهاننا المستمر في ما نقدمه من مشروعات تحت مظلة (القرية الإلكترونية) في أبوظبي، وهو رهان بدأناه منذ أكثر من 25 سنة وصادفنا في طريقنا إليه الكثير من العقبات، إلا أن إيماننا بجدوى ما نقوم به كان أقوى من كل المصاعب، فشهدنا العديد من النجاحات التي نفخر بأنها جاءت من أرض القائد المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، الذي تعلمنا منه معنى الحلم والعمل».

تويتر