بعد موجة من الشائعات والتهديدات

وسط تأمين بري وبحري.. نانسى عجرم تغني في صيدا

نانسي قدمت على مدى ساعتين باقة منوعة من أغانيها الجديدة والقديمة. أرشيفية

للمرة الأولى في مهرجان فني لبناني اضطرت القوى الأمنية لتأمين حفل موسيقي بحراً وبراً، بعد موجة من الشائعات التي جاءت لتهدد ليلة غنائية أحيتها المطربة اللبنانية نانسي عجرم الليلة قبل الماضية، في جنوب لبنان.

حضور رفيع

حضرت شخصيات سياسية عدة الحفل، في مقدمتها رئيس الجمهورية السابق ميشال سليمان، ورئيس الحكومة الأسبق فؤاد السنيورة، والنائبة بهية الحريري، ووزيرا السياحة ميشال فرعون، والثقافة روني عريجي.

وانتشرت على شاطئ مدينة صيدا زوارق ومراكب للجيش اللبناني مشكلة طوقاً أمنياً مائياً لدعم انتشار أمني في محيط وداخل ملعب صيدا البلدي، لضمان أمن مهرجان نظمته اللجنة الوطنية لمهرجانات صيدا الدولية برعاية وزارة السياحة، وبالتعاون مع بلدية صيدا.

وجاءت هذه الإجراءات بعد حملات طالبت بعدم إقامة أي من الحفلات التي تسيء المدينة، إذ انتشرت لافتات علقت على جدران المدينة تقول: «صيدا لن ترقص» وذلك رداً على شعار «صيدا تغني» الذي اتخذ رمزاً للمهرجانات الفنية.

وقبيل صعود عجرم إلى المسرح انتشرت بيانات نسبت إلى تنظيم «داعش» تهدّد عجرم، ومنظمي الحفل وقد وزعت بيانات لأهل المدينة كتبت عليها عبارات وذيلت بعلم داعش، وتهدد الحضور بالقول: «لن تنعموا بهذه الليلة لا تجربوا صبرنا ولا تختبرونا وكل خياراتنا مفتوحة براً وبحراً أو جواً وستتحول المياه الى نيران والسماء إلى غبار».

غير أن القوى الأمنية أكدت أن هذه مجرد أعمال صبيانية غير مسؤولة، وأن من وزعوا البيانات تتم ملاحقتهم.

وأضاءت الألعاب النارية سماء المدينة، وانطلق المهرجان، حيث دخلت نانسي عجرم إلى المسرح وأمام حضور من 2000 شخص حاملة العلم اللبناني، ملقية التحية على أهل صيدا بأغنية للسيدة فيروز «بتتلج الدني بتشمس الدني ويالبنان بحبك لتخلص الدني».

وقالت عجرم في بداية الحفل «سعيدة جداً لوجودي في صيدا ووجودنا الليلة دليل على محبتنا للبنان، ومادام اننا جميعاً نحب لبنان، فلا خوف على لبنان».

وقدمت نانسي عجرم - وعلى مدى ساعتين - باقة منوعة من أغانيها الجديدة والقديمة، التي ألهبت المسرح وتفاعل معها الجمهور تصفيقاً وغناء.

ورحبت رئيسة اللجنة الوطنية لمهرجانات صيدا الدولية نادين كاعين في كلمة لها بالحاضرين، وتوجهت بالشكر لكل من أسهم في إنجاح الحفل. وعرض شريط مصور قصير يبرز مدينة صيدا التاريخية والأثرية.

وتستمر مهرجانات صيدا اليوم مع العازف الموسيقي اللبناني غي مانوكيان.

تويتر