مؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم تطلق «موسوعة السرد العربي»

صورة

تُشارك مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم بشكل فاعل ومتميِّزٍ في معرض أبوظبي الدولي للكتاب 2016، الذي يختتم فعالياته اليوم. حيث شهد جناح المؤسَّسة المشارك في الحدث تنظيم مجموعة كبيرة من الفعاليات الثقافية.

دور رائد

قال العضو المنتدب لمؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم، جمال بن حويرب «تسهم المشاركة في ترسيخ مكانة المؤسَّسة كجهة رائدة في مجالات نشر ونقل المعرفة، كما أنها أتاحت الفرصة للمؤسَّسة للتأكيد على دورها الفاعل في المشهد الثقافي والمعرفي»، وأضاف أيضاً أنَّ المؤسَّسة تحرص على تعزيز علاقاتها مع كل الأطراف المعنية بالحراك الثقافي وصناعة الثقافة في الدولة والمنطقة.

ونظَّمت المؤسَّسة خلال مشاركتها في المعرض مجموعة ندوات، منها ندوة ثقافية أطلقت من خلالها «موسوعة السرد العربي»، للكاتب الدكتور عبدالله إبراهيم، الذي قام باستعراض الموسوعة والرد على أسئلة الجمهور بخصوصها. كما نظَّمت «قنديل» للطباعة والنشر والتوزيع ندوة بعنوان «عام القراءة طريق المعرفة.. ملامح يرسمها ناشرون عرب»، شارك فيها كلٌّ من: محمد رشاد، رئيس اتحاد الناشرين العرب، وناصر جروس، مدير عام جروس بريس لبنان، وماهر الكيالي، مدير عام المؤسَّسة العربية للدراسات والنشر، وأدارت الندوة عائشة سلطان، مديرة دار أوراق، وشهدت الندوة حضوراً جماهيرياً كبيراً.

ونظَّمت مبادرة «استراحة سيدات» فعالياتٍ عدة في جناح المؤسَّسة، تضمَّنت فعالية لمناقشة تجربة الكُتَّاب المنتسبين إلى برنامج دبي الدولي للكتابة، حيث تمت دعوتهم ومناقشة تجربتهم بحضور جمهور غفير استمتع بعرض تجارب هؤلاء الكُتَّاب. كما تمَّ تنظيم فعالية توقيع كُتب منتسبي برنامج دبي الدولي للكتابة عن فئتي الرواية وتبادل الكُتَّاب.

كما نظَّمت مبادرة «استراحة سيدات» ندوة عامة لمناقشة «تأثير القراءة في صقل الكتابة»، شارك فيها كلٌّ من الكاتبات: لين الوعري، وهمسة يونس، وغيداء طالب، وساجدة المعلمي، وشيماء المرزوقي. وعقدت ضمن فعالياتها كذلك محاضرة للكاتبة بدرية مبارك، ناقشت من خلالها تجربتها الكتابية، ومدى تأثير نشاطاتها الإنسانية في لون ونوعية كتاباتها.

وأقامت مبادرة «استراحة سيدات» في جناح المؤسَّسة اللقاء الشهري لمجموعة أبوظبي، وذلك لمناقشة رواية شهر أبريل «حارس الشمس»، الحائزة المركز الأول في جائزة الإمارات للرواية، بحضور الكاتبة إيمان اليوسف المشاركة في برنامج دبي الدولي للكتابة، حيث ناقشت الكاتبة روايتها مع الجمهور، وأجابت عن أسئلتهم، كما قامت بتوقيع روايتها «حارس الشمس».
 

تويتر