تختتم مشاركتها في «معرض الدار البيضاء» اليوم

«الشارقة للكتاب» تعرّف بإنجازات النشر في الإمارات

خلال أحد الاجتماعات في جناح «الهيئة» بـ «المعرض». من المصدر

تختتم هيئة الشارقة للكتاب مشاركتها، اليوم، في الدورة 22 من معرض الدار البيضاء الدولي للكتاب، الذي أقيم بمشاركة 680 دار نشر، إلى جانب عدد من المؤسسات الحكومية والمعاهد والجامعات من 44 دولة.

واختارت وزارة الثقافة المغربية، الجهة المنظمة للمعرض، دولة الإمارات ضيف شرف لهذه الدورة، توطيداً للروابط التاريخية والثقافية المتميّزة والراسخة بين المملكة المغربية ودولة الإمارات، وتعزيزاً للعلاقات الأخوية التي تربط الشعبين الشقيقين، واعترافاً بالمكانة الرفيعة لدولة الإمارات على خريطة النشر العربي والعالمي.

زيارة

على هامش مشاركته في المعرض، زار وفد هيئة الشارقة للكتاب المكتبة الوطنية للمملكة المغربية في مقرها بالدار البيضاء، والتقوا رئيسها، إدريس حروز، الذي أشاد بالعلاقات المميزة التي تربط بين المغرب والإمارات، خصوصاً في المجالات الثقافية، ورحب بالتعاون مع الهيئة في المشروعات ذات الاهتمام المشترك.

وقال رئيس هيئة الشارقة للكتاب، أحمد بن ركاض العامري: «تماشياً مع رؤية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، نسعى إلى تعزيز حضور الشارقة في المحافل الثقافية والأدبية على الصعيدين العربي والدولي، لتسليط الضوء على جهود صاحب السمو حاكم الشارقة لصنع أجيال قارئة ومثقفة، ودعم سموه المتواصل للأدباء والمثقفين في الوطن العربي، وللتعريف بالإنجازات التي حققتها إمارة الشارقة في قطاع النشر وصناعة الكتاب».

وأضاف: «قمنا بإعداد برنامج خاص، تماشياً مع اختيار دولة الإمارات ضيف شرف الدورة 22 من معرض الدار البيضاء للكتاب، يحفل بالعديد من الفعاليات والبرامج التي من شأنها أن تعرّف بالثقافة والفنون الإماراتية، ونعتبر أن هذه المشاركة تشكل فرصة طيبة للزوار، للتعرف عن كثب إلى الموروث الثقافي والأدبي الثري، الذي تزخر به دولة الإمارات».

وشهد جناح الهيئة في المعرض إقبالاً كبيراً من الزوار والمشاركين، والنخب الثقافية والفنية والفكرية والإعلامية المغربية والعربية والدولية، التي تزور المعرض وتشارك في نشاطاته، ومن أبرز هؤلاء الزوار: وزير الثقافة الفلسطيني إيهاب بسيسو، ورئيس اتحاد كتاب المغرب عبدالرحيم العلام.

وأشاد الزوار بالمشروعات والمبادرات التي تنظمها هيئة الشارقة للكتاب، وعلى رأسها معرض الشارقة الدولي للكتاب، ومهرجان الشارقة القرائي للطفل، وصندوق منحة معرض الشارقة الدولي للكتاب للترجمة والحقوق.

واستعرض الوفد آخر استعدادات الهيئة لانطلاق الدورة الثامنة من مهرجان الشارقة القرائي للطفل، الذي ستقام فعالياته خلال الفترة من 20 إلى 30 أبريل المقبل، كما استقبلت الهيئة استفسارات من دور النشر، للمشاركة في الدورة 35 من معرض الشارقة الدولي للكتاب، التي ستنطلق في نوفمبر المقبل.

تويتر