الأمسيات تشمل مناطق الشارقة كافة من مدينتها ومنطقتيها الوسطى والشرقية

القاسمي يشهد انطلاق فعاليات مهرجان الشعر العربي

صورة

شهد صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، أول من أمس، في قصر الثقافة، انطلاق فعاليات الدورة الـ14 من مهرجان الشارقة للشعر العربي الذي ينظمه بيت الشعر التابع لدائرة الثقافة والإعلام.

وبدأت أولى الفعاليات بعرض فيلم تسجيلي حول مبادرة ومكرمة صاحب السمو حاكم الشارقة، المتمثلة في إقامة بيوت للشعر في أقطار العالم العربي.

بعد ذلك، ألقى رئيس دائرة الثقافة والإعلام في الشارقة، عبدالله محمد العويس، كلمة رحب فيها باسم الشارقة بالحضور، ثم عرض مدى اهتمام الشارقة بالشعر والشعراء ورواده انطلاقاً من حرصها على أن تدعم دائماً شباب الأمة الشعراء لصون ترابها، مشيراً إلى أن الأمسيات ستشمل مناطق الإمارة كافة من مدينتها ومنطقتيها الوسطى والشرقية.

وتفضل صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، بتكريم شخصيتَي المهرجان، وهما الشاعر الدكتور راشد عيسى من الأردن، والشاعر أحمد محمد عبيد من الإمارات.

وألقى الدكتور راشد عيسى كلمة قدّم فيها أسمى الشكر والامتنان والتقدير لصاحب السمو حاكم الشارقة، مثنياً على دور الشارقة في خدمة مختلف أنواع وأشكال وضروب الثقافة، ودعم الفعل والحراك الثقافي في كل بقاع الوطن العربي.

وألقى قصيدة «الشارقة حكاية فردوس .. هي أم القمحة والنخلة .. بنت اللؤلؤة وأخت الفلة .. هي ضحكة فنجان وعشق الدلة»، كما ألقى قصيدة أخرى بعنوان «جناح فراشة».

وألقى الشاعر أحمد محمد عبيد كلمة قال فيها: «إن للشعر محطات لا تُنسى، ومن بين تلك المحطات التي مرت بإمرؤ القيس والأخطل وجرير والفرزدق وأحمد شوقي، واليوم هذا المهرجان إحدى محطات الشعر الخالدة».

وألقى قصيدة «النهر أبطأ لما فارق المطرا .. والريح لم تستطِب من بعده السفرا .. كان الحنين بعمق الريح يصحبه .. وكاد يملكه لو يحتوي القدرا».

كما شهد الحفل عرض لوحة فنية شعرية بعنوان عصور القصيدة في الشارقة استعرضت عدداً من العصور لشخصيات أثرت المجال الأدبي، وصولاً إلى عصرنا الحالي الذي تحمل خلاله الشارقة راية الثقافة والفن. وأحيا الأمسية الأولى للمهرجان الشعراء إبراهيم محمد إبراهيم من الإمارات وجاسم الصحيح من السعودية، وعامر السعيدي من اليمن، والذين تغنوا بالوطن العربي والثقافة والأدب العربي الأصيل.

وشهد حفل الافتتاح، إلى جانب صاحب السمو حاكم الشارقة، كل من الشيخ خالد بن عصام القاسمي رئيس دائرة الطيران المدني، والشيخ محمد بن حميد القاسمي مدير دائرة الإحصاء والتنمية المجتمعية، والعميد سيف الزري الشامسي قائد عام شرطة الشارقة، وعبدالله محمد العويس رئيس دائرة الثقافة والإعلام، وخالد جاسم المدفع رئيس هيئة الإنماء التجاري والسياحي، ومحمد عبيد الزعابي رئيس دائرة التشريفات والضيافة، والأديب حبيب الصايغ أمين عام الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب، إلى جانب كوكبة كبيرة من الشعراء والأدباء الإماراتيين والعرب، وممثلي وسائل الإعلام المختلفة، وجموع المهتمين والمعنيين بالشعر ومتذوقيه.

تويتر