أقلام نسائية مبدعة تضيف ألقاً على مساءات معرض الشارقة الدولي للكتاب

ضمن فعاليات ركن التواقيع في معرض الشارقة الدولي للكتاب في دورته الـ 34، وقع عدد من الكتاب والروائيين مجموعة من الكتب الجديدة، حيث شهد ركن التواقيع إقبالاً لافتاً للعنصر النسائي، مما يدل على تنوع الثقافات وتبادل الخبرات.

وقعت الكاتبة دانية احمد موسى كتاب "سارية" وهو مجموعة من القصص تنوعت ما بين الماضي والحاضر، وتناقش قضايا عدة كالتحضر والتمدن والصعوبات التي واجهت الانسان في الماضي، كما وتحدثت في قصصها البالغ عددها 6، عن الغربة واليتم، وكانت جميعها من منظور الكاتبة الشخصي، واعتمدت الكاتبة على الخيال في كتابتها ولكنها قصص قابلة للحدوث في الواقع على حد تعبيرها.

ووقعت الكاتبة مريم محمد الحمادي كتاب " الخدمات الذكية في دولة الإمارات العربية المتحدة" وهو مكون من عدة فصول نتجت من تفكير صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، بالتحول الحكومي الذكي، ووجدت الكاتبة أنه لا يوجد تشريعات قانونية تحمي التطبيق الذكي، مما دفعها لتناول هذا الموضوع في كتابها.

ووقعت الكاتبة شيماء المرزوقي كتاب "رحلة ورقة" وكتاب " أنا أستطيع" وهما عبارة عن قصص وجهتهم الكاتبة للأطفال، حيث تناول الكتاب الاول رحلة ورقة تخرج من إحدى الدفاتر في رحلة متغيرة العوالم والطقوس ولكنها سرعان ما تعود، حيث أشارت الكاتبة في هذه القصة لحب الوطن والتمسك به وعدم الرحيل عنه، وفي الكتاب الثاني تناولت الخوف الموجود داخل الأطفال من خوض التجارب، ولكنها ومن خلال القصة حثت الأطفال على تخطي هذه المخاوف بالمحاولة والتجربة.

ووقع الكاتب علي حسين زمزم كتاب " مهددات قيم المواطنة وعلاقتها بالانحراف السلوكي" والذي تحدث فيه عن قيم المواطنة كالصدق والأمانة وفي حال حدوث تهديدات واختلال لهذه القيم فإنها سرعان ما تؤثر على المواطن، مما قد يدفعه لارتكاب جرائم ومخالفة للقوانين.

ووقع الكاتب مشهور أبو ستة كتاب " زوابع ريحي لا تقهر" وكتاب " واقدساه يا عرب" وهما دواوين شعرية تحدث فيها الشاعر عن الوطن والمهجر واللاجئين وشعب الخيام محاكياً به مأسآة الواقع ومعاناة كثير من الشعوب العربية.

كما وقعت الكاتبة ندى أنسي الحاج كتاب " تحت المطر الأزرق" وهو مجموعة شعرية عن الوجدان المشترك بين جميع البشرية، والتصقت رواية الكاتبة بالتجربة الكونية واتشحت بالصوفية.

ووقع الكاتب سامي الخليفي رواية " ما بعد العاصفة " والذي تناول فيها الحياة العسكرية والحروب وكيفية تأثيرها على الإنسان وخصوصاً الذين خاضوها، وكيفية اختلاف علاقاتهم مع الآخرين، وكيف تغيرت احاسيسهم بعد أن شاركوا في حروب معينة.

وقعت الكاتبة بدرية الشامسي رواية "ذوات أخرى" في عقد الانسان تجاه نفسه ورفضه لتقبل جزءاً من ذاته، حيث أشارت إلى أن في الإنسان ذوات ترفض ذوات أخرى.

ووقعت الكاتبة ايمان اليوسف رواية " حارس الشمس" دارت أحداث روايتها في الموصل بالعراق قبل العام 2014 ، وكان بطل روايتها شخص كان حلمه في الحياة أن يمتلك قطعة أرض يزرعها أزهاراً ونبات عباد الشمس، مشيرة في روايتها إلى ضرورة التمسك بالحلم.

وتم توقيع عدداً من الكتب الأخرى ككتاب "الهجمات الارهابية على الأهداف الناعمة والجهود الوطنية لمكافحتها"، وكتاب " جمع وتحليل المعلومات الامنية والاستراتيجية من وسائل التواصل الاجتماعي" للنقيب خليفة سعيد الفليتي، و"الأحكام الاجرائية للجرائم الارهابية" لخميس محمد سالم الشامسي، و"منصور في مدينة عين الجمل" لسارة عبد الرحيم مصطفوي.

طباعة