ماجد البستكي: المبادرة تستهدف الوصول إلى 100 ديوان

«حمدان بن محمد للإبداع» ترفد «النبطي» بـ 11 ديواناً مسموعاً

ضمن خطتها لطباعة 100 ديوان لكبار شعراء القصيدة النبطية محلياً وخليجياً، كشف مجلس إدارة مبادرة حمدان بن محمد للإبداع الأدبي، «المبادرة الأدبية»، عن تقديم 11 ديواناً مسموعاً للساحة الأدبية، من المقرر أن يكشف عنها خلال مشاركتها بجناح خاص ضمن فعاليات معرض الشارقة الدولي للكتاب، في دورته المقبلة.

«فزاع»

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2015/10/3875991.jpg

يستهل الشاعر عايض الحبابي ديوانه الشعري المسموع بقصيدة «فزاع»، قبل أن يكمل نخبة قصائده وهي: «السخرية، أنماط الساحة، العذر، فلسفة، آسف، الفيلسوف، ساحة الشطرنج، سيد الغيم، سياسة الحب، قناعات، فوضى الحياة، لو، علامة فارقة، الخوة، حديث المسك، بالإضافة إلى ثلاث مجموعات من المقاطع الشعرية».

وتفتتح قصيدة «أم المبتكر» قصائد الشاعر فهد الصعيري في ديوانه الشعري الذي يتضمن أيضاً قصائد: صلاة الفجر، الأمسية، اتلفت، النبي يوسف، آخر رجل من الزمان الجميل، وغيرها.


حرص على الوجود

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2015/10/387603.jpg

قال مدير مبادرة حمدان بن محمد للإبداع الأدبي، ماجد عبدالرحمن البستكي، إن مجلس إدارة «المبادرة» يحرص على تنويع ما يوفره من أعمال ودواوين في الشعر النبطي على التنويع بين توفير دواوين مطبوعة وأخرى مسموعة، لتوفير خيارات أوسع لمتذوقي الدواوين المختارة.

وأكد البستكي حرص مجلس إدارة «المبادرة الأدبية» على الوجود في المنصات الثقافية المختلفة، وفي مقدمتها معرض الشارقة الدولي للكتاب، مضيفاً: «تمثل هذه الفعاليات المهمة فرصة كبيرة للوصول إلى جمهور متنوع، خلافاً للمنصات المتخصصة في الشعر عموماً والنبطي منه بصفة خاصة، بما في ذلك الرواد غير المقيمين في الدولة، الذين يفدون خصيصاً في بعض الأحيان لمتابعة تلك الفعاليات الثرية».

وفي تصريحات لـ«الإمارات اليوم» أكد مدير مبادرة حمدان بن محمد للإبداع الأدبي، ماجد البستكي، أهمية إصدار الدواوين المسموعة، بشكل موازٍ لنظيرتها المطبوعة، لافتاً إلى أن توظيف التقنية الحديثة استقطب جمهوراً كبيراً للدواوين الشعرية المسموعة بشكل لافت.

وأضاف: «على الرغم من أهمية التنويع لاعتبارات، تتعلق بالأساس بالمتلقي، إلا أن القيمة الفنية للإبداع عموماً، لا تتضمن تمييزاً بين المطبوع والمسموع من الدواوين، ويظل الأمر منوطاً بالمحتوى الشعري، وتجربة الشاعر ومدى فرادتها».

وأكد القيمة الأدبية للدواوين الـ11 التي تم اختيارها لهذه المرحلة، لافتاً إلى استمرار متابعة المبادرة الأدبية لساحة إبداع النبطي، وفق توجيهات راعي المبادرة، سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، والتأثير الإيجابي الذي تقوم به في هذا المجال، سواء بالنسبة للشعراء أو المهتمين بالشعر النبطي عموماً.

وتابع: «الكشف عن قائمة الدواوين المسموعة الجديدة خلال الدورة المقبلة لمعرض الشارقة للكتاب، هو بمثابة حضور قوي للمبادرة الأدبية في هذا المحفل الثقافي المهم، إذ تستهدف المبادرة الأدبية الوصول إلى حاجز طباعة 100 ديوان لأعلام الشعر النبطي».

وأشار البستكي إلى أن قائمة الدواوين المختارة تضم كلاً من دواوين «مراية الروح» للشاعر الإماراتي أنور المشيري، و«ترانيم» للشاعر السعودي سعد الخلاوي، و«شعر عبدالله علوش» للكويتي عبدالله بن علوش، و«عود كمبودي» للإماراتي مصبح الكعبي.

ومن الدواوين أيضاً «علامة فارقة» للسعودي عايض الحبابي، و«أحاسيس»، للإماراتي محمد بن حماد الكعبي، و«فاقات» للقطري مبارك آل خليفة، و«وين انت» للقطري حمدان المري، و«أحباب» للعماني خميس المقيمي، و«الثلث الأخير» لحمود بن وهقه، وأخيراً «اسمى القصيد» للكويتي فهد الصعيري.

تويتر