«الأمن في السفر».. جديد ثاني الظاهري

صورة

طالب الكاتب الإماراتي ثاني مبارك سرور الظاهري أفراد المجتمع ــ كلٌ حسب تخصصه ــ بالمساهمة في «رد الجميل» لدولة الإمارات، مشيراً إلى أن ذلك يعد من أبرز أهداف كتابه الجديد الذي أصدره أخيراً تحت عنوان «الأمن الذاتي في السفر»، وكذلك إصداره السابق «كيف تؤمن نفسك ذاتياً؟».

وقال إن الكتابين من وحي خبراته العلمية، وكذلك العملية التي اكتسبها من خلال عمله السابق، الذي اعتبره من فضل الله، ثم من فضل الدولة التي أسهمت في إعداده وتأهيله للمستوى الذي وصل إليه.

وأضاف الظاهري عن كتاب «الأمن الذاتي في السفر»: «لقد سعيت من خلاله إلى رفع الحس الأمني والوعي الوطني لدى أفراد المجتمع، خصوصاً المرسلين لمهام رسمية أو علاج أو دراسة أو تجارة».

ومن المحاور التي يتضمنها الكتاب: الوطن وأهمية المحافظة على سمعته وتمثيله، واحترام الذات واختيار الأصحاب، وكيفية محافظة الفرد على قوانين الدولة التي سيتواجد بها، واختياره للرفقاء بالسفر، وما قد يترك ذلك من مؤثرات، وغيرها من المحاور. وبخصوص كيفية جمع المادة العلمية، قال «من خلال خبرتي العلمية والعملية ومن واقع الأحداث المحيطة بنا، وهذا الكتاب عبارة عن استدلالات واقعية يتضمن بعض الإرشادات المهمة التي تسهم في الوقاية من الوقوع في المخاطر والمشكلات الأمنية التي تصادف الفرد أثناء السفر في الخارج».

وأشار إلى أنه واجه بعض الصعوبات أثناء إعداد الكتاب، منها أن بعض الموضوعات التي تطرق إليها لم يجد مؤلفات سابقة تساعده للاستفادة منها، لذا استعان بخبرته في هذا الشأن وتحويل قضايا واقعية إلى موضوعات توعوية في الكتاب.

 

 

تويتر