تشارك في أقدم وأكبر معرض للكتاب بالهند

الشارقة تطلّ من نافذة نيودلهي

أحمد بن ركاض العامري يترأس وفد الشارقة في المعرض. من المصدر

تشارك هيئة الشارقة للكتاب في الدورة الـ23 من معرض نيودلهي الدولي للكتاب، أقدم وأكبر معرض للكتاب في الهند، الذي تقام فعالياته خلال الفترة من 14 إلى 22 الجاري، بمشاركة أكثر من 1000 ناشر من 30 بلداً، أبرزها سنغافورة، ضيفة شرف الدورة، فيما اختار المنظمون اتحاد الناشرين الكوريين ضيفاً خاصاً هذا العام.

ويترأس وفد هيئة الشارقة للكتاب إلى معرض نيودلهي، رئيس الهيئة أحمد بن ركاض العامري، يرافقه تنفيذي الشؤون الخارجية في الهيئة، موهان كومار، وإداري المبيعات الدولية، فيصل النابودة. وتتميّز مشاركة هذا العام، بوجود هيئة الشارقة للكتاب، ومعرض الشارقة الدولي للكتاب، في جناح واحد.

وقال العامري «تأتي مشاركة هيئة الشارقة للكتاب في معرض نيودلهي الدولي للكتاب تحقيقاً لرؤية وتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، بنشر مشروع الشارقة الثقافي، ورسالتها الحضارية والإنسانية عبر العالم. حيث تشهد العلاقات السياسية والاقتصادية والثقافية بين دولة الإمارات وجمهورية الهند تطوراً متواصلاً، نظراً إلى التاريخ الطويل من التعاون المشترك بين البلدين الصديقين، وجاءت هذه المشاركة لتعزز هذه العلاقات وتنتقل بمجالها الثقافي إلى مستويات أعلى».

وأكد أن جناح الهيئة شهد اهتماماً كبيراً من قبل قطاعات واسعة من زوار المعرض، الذين يستفسرون عن مهام الهيئة والخدمات التي تقدمها للناشرين والمؤلفين وللمهتمين بالكتاب، مضيفاً أن اسم الشارقة معروف جداً بين المثقفين الهنود وزوار المعرض، إذ أشاد الزوار بمشروعات الإمارة ومبادراتها الثقافية، وأعربوا عن استعدادهم للتعاون معها في مختلف مجالات العمل، بما يسهم في إثراء النشاط الثقافي، وتوثيق التواصل بين الإمارات والهند بشكل خاص، وبين منطقة الخليج العربي وشبه القارة الهندية عموماً.

واستقبل جناح الهيئة في المعرض العديد من الشخصيات الرسمية والثقافية والإعلامية، وكان من أبرزهم وزيرة العمل والتوظيف الهندية، سمريتي إيراني، التي أشادت بجهود صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، في نشر الثقافة باعتبارها حقاً وضرورة للمقيمين كافة في الشارقة ودولة الإمارات. وأكدت أن المشروعات الثقافية التي تتبناها الشارقة، وتشمل مختلف مجالات الثقافة والفنون والآداب، تخدم جميع شرائح المجتمع وفئاته، خصوصاً العمال والموظفين من بينهم.

وعقد العامري، لقاء مع رئيس اتحاد الناشرين الهنود، د.أشوك جوبتا، استعرض خلاله مهام هيئة الشارقة للكتاب، وأبرز المشروعات التي تنفذها وتشرف عليها، وفي مقدمتها معرض الشارقة الدولي للكتاب ومهرجان الشارقة القرائي للطفل، كما تناول الاجتماع مدينة الشارقة للنشر، التي تشكل وجهة للناشرين من المنطقة والعالم.

 

تويتر