«أرض الأحلام» في ندوة الثقافة والعلوم اليوم

الراحلة فاتن حمامة بطلة الفيلم. أرشيفية

ينظم نادي السينما في ندوة الثقافة والعلوم في دبي، اليوم، عرضاً خاصاً، ومناقشة لفيلم «أرض الأحلام»، بطولة الفنانة الراحلة فاتن حمامة، ويحيى الفخراني، وإخراج داوود عبدالسيد، ضمن النشاط الشهري للنادي.

وتتمثل في حياة أبطال هذا الفيلم سنوات خبرة فاتن حمامة، وأسلوب الواقعية الجديدة لداوود عبدالسيد؛ ما يجعل الفيلم استثنائياً وغير اعتيادي.

وهذا الثنائي المثالي فنياً دعمه سيناريو مميز لهاني فوزي الذي وضع بحرفية تفاصيل رحلة البحث عن الحلم الضائع وسط كثير من الأحداث، كما نجح في رسم ملامح مصر الجديدة بصدق ووضوح ببيوتها العتقية وبداية جيل شباب أقرب للفكر الغربي من العربي، إذ يظهر هذا بوضوح في أحداث الفيلم من مجموعة الشباب الذين تلاقيهم «نرجس»، بطلة الفيلم، أثناء رحلتها الليلية بحثاً عن حلم. واستطاعت فاتن حمامة في هذا الفيلم تجسيد شخصية «نرجس» ـ وهي سيدة غريبة الأطوار ـ ببراعة شديدة حيث إن الظروف التي تعيشها نرجس يوم رأس السنة حركت داخلها مشاعر عدة متضاربة، مثل الخوف والسعادة والبهجة والقلق والهستيريا.

ويعد فيلم «أرض الأحلام» جوهرة سينمائية كانت ضمن قائمة الأفلام المرشحة للأوسكار لأحسن فيلم أجنبي، إلا أنه لم يحالفه الحظ. والفيلم وهو الأخير في حياة أمينة رزق وفاتن حمامة السينمائية، التي ختمت به أكثر من 60 عاماً من الأعمال السينمائية المبدعة.

طباعة