الـ «يونيسكو» تصدر«أسس الإسلام»

أصدرت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة «يونيسكو» اليوم مجلد «أسس الإسلام»، ضمن مجموعة «مختلف جوانب الثقافة الإسلامية»، وذلك خلال حفل حضرته المديرة العامة للمنظمة ايرينا بوكوفا.

وذكرت «يونيسكو» في بيان صحافي أن المجلد يضم 800 صفحة وهو الخامس الذي صدر ضمن مجموعة «مختلف جوانب الثقافة الإسلامية»، التي يتم نشرها منذ عام 1998.

وأضافت أن المجلد يتناول المفاهيم الأساسية التي ألهمت المسلمين وهي دور العبادة في حياة المسلم وامتثال المسلم لله سبحانه وتعالى ونظرة الإسلام للإنسان بجانب الوحي والنبوة والقرآن الكريم والسنة وتفسيريهما.

وأعربت بوكوفا في كلمتها بهذه المناسبة عن أملها أن يشكل مضمون المعارف الواردة في هذه المجلدات بداية الطريق نحو بلوغ مزيد من الفهم المستنير لرسالة الإسلام، وذلك من أجل مكافحة الصور النمطية وكراهية الإسلام وتشويه الحقائق، فضلاً عن الاتهامات الباطلة التي غالباً ما تطال الإسلام.

يذكر أن «سلسلة مختلف جوانب الثقافة الإسلامية» أنجزتها لجنة علمية دولية برئاسة الدكتور إدريس الحرير أستاذ التاريخ في جامعة بنغازي في ليبيا.

ومن المقرر أن يصدر المجلد السادس والأخير من المجموعة خلال عام تقريباً ختاماً لمشروع علمي طموح بدأ في عام 1998.

وتندرج هذه المجموعة ضمن سلسلة تصدرها اليونيسكو للتاريخ العام والإقليمي تشمل تاريخ الإنسانية وتاريخ إفريقيا العام وتاريخ حضارات آسيا الوسطى والتاريخ العام لأميركا اللاتينية، والتاريخ العام للكاريبي.

 

طباعة