يسعى إلى الإسهام بدور فاعل في الترجمة والتواصل مع الناشرين العالميين

«الشارقة للكتاب» يستعرض نجاحاته في «إكسبو أميركا»

صورة

يشارك معرض الشارقة الدولي للكتاب في معرض إكسبو أميركا الدولي للكتاب، أكبر معرض للكتب في الولايات المتحدة الأميركية، الذي ينطلق اليوم في مدينة نيويورك، وينظمه مركز جاكوب جافيتس، بمشاركة أكثر من 500 كاتب و2000 ناشر من مختلف أنحاء العالم.

ويترأس الوفد المشارك، مدير معرض الشارقة للكتاب، أحمد بن ركاض العامري، يرافقه كل من رئيس قسم التسويق والمبيعات، سالم عمر سالم، وإداري المبيعات الدولية، فيصل النابودة.

فرص

يوفر معرض إكسبو أميركا فرصاً ثمينة للناشرين وباعة الكتب للتواصل مع أقرانهم، والتعرف إلى الكتب والعناوين التي سيتم طرحها قريباً، فضلاً عن اكتشاف بائعين جدد، كما يتضمن برنامج المعرض لهذا العام عدداً من الدورات التعليمية، فضلاً عن حفل خاص بمؤلفي الكتب، وجلسات نقاشية مخصصة لمناقشة موضوعات ذات صلة بصناعة النشر والكتاب ضمن فعاليات منتدى المستوى العالمي.

ويعد «إكسبو أميركا» من أكبر المعارض التجارية للكتب في أميركا الشمالية.

وستقام على هامش معرض إكسبو أميركا الدولي للكتاب فعاليات منتدى السوق العالمي الذي يقام تحت عنوان «الكتب في الترجمة: حب السفر من أجل الكلمة المقروءة»، وسيشارك أحمد العامري في حلقة نقاشية تحت عنوان «ما يحتاج لمعرفته المحررون: ترجمات ناجحة إلى اللغة الإنجليزية»، بينما سيشارك سالم عمر سالم في حلقة نقاشية بعنوان «برامج التمويل: دعم الترجمة الناجحة للكتب».

ومن المقرر أن يتحدث وفد معرض الشارقة الدولي للكتاب عن تجربته الخاصة والنجاحات التي حققها، خصوصاً في ما يتعلّق بالبرنامج المهني للناشرين، ومركز حقوق الترجمة، وذلك في الحلقة النقاشية «عصر سوق الترجمة»، وتأتي هذه المشاركة بناءً على الدعوة التي تلقاها معرض الشارقة للكتاب في وقت سابق من إدارة معرض إكسبو أميركا للكتاب.

وأكد أحمد بن ركاض العامري أن معرض الشارقة الدولي للكتاب يسعى من خلال مشاركته في معرض إكسبو أميركا إلى الإسهام بدور فاعل في مجال الترجمة الأدبية، ومساعدة الناشرين العرب على الانتشار عالمياً، والتواصل مع كبار الناشرين في مختلف دول العالم، تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، الذي يقدم دعماً غير محدود لعالم النشر ولصناعة الكتاب.

وأضاف العامري «يعد معرض إكسبو أميركا من أهم معارض الكتب التي يشارك فيها معرض الشارقة الدولي للكتاب، لأنه من بين معارض الكتب القليلة في العالم التي تواصل تطورها ونموها باستمرار، كما أنه يشكل مرآة حقيقية تعكس واقع صناعة الكتاب، ونحن متحمسون هذا العام للمشاركة في منتدى السوق العالمي الذي شكل هذا الحدث منبراً ممتازاً لمعرض الشارقة الدولي للكتاب في الأعوام السابقة، ونعتقد أن دورته لهذا العام ستتيح لنا فرصاً مماثلة للترويج للمعرض وفعالياته المصاحبة».

من جهته، قال سالم عمر سالم إن «معرض الشارقة الدولي للكتاب سيركز خلال مشاركته في إكسبو أميركا 2014 على التواصل مع الناشرين الأميركيين لتعريفهم إلى (منحة الترجمة) التي أطلقها المعرض والمدعومة من حكومة الشارقة، والهادفة إلى تشجيع ترجمة الكتب من وإلى اللغة العربية لرفد الثقافة العربية والعالمية بمخزونات جديدة وقيّمة من المعارف والعلوم التي تخص عالمنا الثقافي المعاصر».

طباعة