ينظم ندوة متخصصة حول الترجمة بمشاركة عرب وأجانب

«الشارقة للكتاب» يتواصل مع ناشرين عالميين في «معرض لندن»

معرض لندن للكتاب يعد من أهم معارض الكتب العالمية. أرشيفية

يستعد معرض الشارقة الدولي للكتاب للمشاركة في معرض لندن للكتاب في دورته الـ43 التي تقام خلال الفترة من 8 إلى 10 الجاري، بمشاركة أكثر من 1500 ناشر من مختلف أنحاء العالم.

وسيعقد وفد الشارقة الدولي للكتاب عدداً من الاجتماعات واللقاءات مع كبار الناشرين العالميين، وسينظم ندوة متخصصة حول الترجمة بمشاركة ناشرين عرب وأجانب.

وأكد مدير معرض الشارقة الدولي للكتاب، أحمد بن ركاض العامري، الذي يترأس الوفد أن معرض الشارقة للكتاب يسعى من خلال مشاركته في معرض لندن إلى المساهمة بدور فاعل في مجال الترجمة الأدبية، ومساعدة الناشرين العرب على الانتشار عالمياً، والتواصل مع كبار الناشرين في مختلف دول العالم، تنفيذاً لتوجيهات صاحب السموّ الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، الذي يقدم دعماً ليس محدوداً لعالم النشر ولصناعة الكتاب.

وأشار إلى أن معرض لندن للكتاب يعد من أهم معارض الكتب العالمية، إذ يشهد في كل عام مشاركة كبار الناشرين ووكلاء الحقوق الأدبية الرائدة في العالم، الذين يسعى معرض الشارقة إلى التواصل معهم، إذ سيعقد الوفد عدداً مع الاجتماعات واللقاءات المهمة مع الناشرين ومنظمي معارض الكتب، إضافة إلى تنظيمه زيارات إلى مقرات بعض دور النشر الكبرى في العاصمة البريطانية، كما سيحضر الوفد فعاليات عدة ينظمها بعض الجهات المشاركة في معرض لندن، بهدف الإطلاع على تجربتها في عالم النشر، وتبادل الخبرات.

وأضاف العامري: «من خلال الندوة عن البرنامج المهني التي سنقدمها، نتطلع إلى تعميق تواصلنا مع الكتاب والناشرين والمترجمين ومسؤولي الحقوق الأدبية لبحث سبل تذليل العقبات التي تواجهها حركة الترجمة، وتقوية العلاقات التي تربط الناشرين العرب بنظرائهم في الدول الأجنبية، وستشكل هذه الندوة فرصة مثالية لنا لتسجيل مشاركات البائعين والمشترين للحقوق الأدبية على مستوى العالم للمشاركة في الدورة المقبلة من معرض الشارقة الدولي للكتاب والبرنامج المهني الذي يقام قبيل المعرض، ويشهد مشاركة كبيرة من الناشرين العرب».

وستقام الندوة التي ينظمها معرض الشارقة الدولي للكتاب صباح اليوم الختامي لمعرض لندن، تحت عنوان «كيفية تسهيل عملية الترجمة بين الناشرين العرب ومجتمعات النشر الدولية - المعوقات الثقافية المشتركة وكيفية التغلّب عليها». وسيحضر الوفد مساء الثامن من أبريل الجاري حفل توزيع جوائز التميّز في صناعة النشر الدولية التي ينظمها معرض لندن للكتاب بالتعاون مع اتحاد الناشرين في المملكة المتحدة، ويسعى من خلالها إلى تكريم أصحاب الإنجازات العالمية بمجال صناعة النشر، إذ تمنح هذه الجوائز في 15 فئة من بينها جائزة الإنجاز مدى الحياة، وجائزة الترجمة الأدبية.

تويتر