يستضيف طيفاً من المتحدثين خلال مارس المقبل

«آرت دبي».. «منتدى 2014» مشغول بالتاريخ

صورة

تنطلق الدورة الثامنة من «منتدى الفن العالمي»، منصة النقاش والحوار الثقافي، على مدار خمسة أيام (15-16 مارس، الدوحة؛ 19-21 مارس، دبي)، يستضيف فيها طيفاً واسعاً من المتحدثين يغطي مجالات الفن والسينما والعمارة والأدب والفكر.

يقام المنتدى هذا العام تحت عنوان «بينما.. التاريخ» الذي ينطوي على اقتراح المشاركين فيه لجدول زمني للحظات محورية في التاريخ الإنساني (العقود، السنوات، الأيام، الدقائق، والثواني)، حملت أهمية خاصة لما أحدثته من تحولات عميقة في فهم العالم.

محاور

يتطرق المنتدى إلى جملة من المحاور ليقف أثناء رحلته عبر الزمن عند محطات متنوعة: الأطروحات الواردة في مقدمة ابن خلدون في العصور الوسطى، الاستشراق السوفييتي، جنون الارتياب الأميركي من الحرب الباردة، أزمة صناعة اللؤلؤ في منطقة الخليج في الثلاثينات، «حقبة السبعينات القصيرة» في كل من الإمارات والعالم، التجارب الثقافية في الكويت، مجموعة المقتنيات الفنية الإيرانية في دبي، إفريقيا في عام 1966، القفزات الإبداعية في السرد القصصي ودول يجول في رحلة زمنية من القرن الماضي: فمن الإرث الثقافي لحقبة السبعينات مروراً، وصولاً إلى تاريخ ووقع معرض «دوكيومينتا».

ويعود «زملاء المنتدى» في 2014 بدعم من «الصندوق العربي للثقافة والفنون» (آفاق)، أما الزمالة فذهبت لكل من: أماندا أبي خليل (بيروت)، وآزار محموديان (طهران)، وآنيا شرمسكي (القاهرة)، ويارا سقف الحيط (رام الله)، وياسمينا ريغاد (لندن).

ويسعى المنتدى، عبر برنامجه من العروض والجلسات الحوارية والمطبوعات والمشروعات، إلى النظر في فلسفة وأدبيات صياغة المسألة التاريخية، ليبدو المنتدى في مجمله رحلة عبر الزمن في التاريخ المعروف وغير المعروف لمجموع اللحظات الحاسمة، بما فيها الغارقة في الشخصانية لكل من المشاركين.

ويتولى فريق مهمة استشراف الموضوعات التي ستتناولها سلسلة حوارات المنتدى، ويتألف من آلاء يونس، وهي فنانة وقيّمة؛ والكاتب شومون باسار، والقيّم الفني والمترجم من «دار المأمون» (مراكش) عمر برّادة.

كان «آرت دبي» - المعرض الفني الرائد في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وجنوب آسيا - قد أطلق «منتدى الفن العالمي» مع أولى دوراته في عام 2007، وتقدمه في نسخته الثامنة لعام 2014 «هيئة دبي للثقافة والفنون» (دبي للثقافة)، ويقام بالشراكة مع مكتب العلاقات الثقافية الاستراتيجية بـ«هيئة متاحف قطر» ومبادرة «الأعوام الثقافية». وتنطلق فعاليات المنتدى على مرحلتين: الأولى من العاصمة القطرية الدوحة يومي 15 و16 مارس المقبل، في «مركز كتارا للفن» ضمن فعاليات احتفالية العام الثقافي «قطر - البرازيل 2014»، والثانية بين 19 و21 مارس المقبل، ضمن فعاليات «آرت دبي»، بالقرب من قاعة «آرت دبي مودرن» في «ميناء السلام» بـ«مدينة جميرا» بدبي.

وحول نسخة هذا العام من المنتدى، قال مفوّض المنتدى، شومون باسار «تسعى هذه المنصة الحوارية والنقاشية في حقل الثقافة إلى استنباط طرقٍ لاستكشاف المفاهيم والممارسات الفنية الفارقة في المنطقة، بالتزامن مع ربطها بتلك الأبعاد على المستوى العالمي أو الأقل شهرةً ظاهرياً، من دون المساس بأصالة أو تماسك أي منها. إنها عملية سنوية توظف الجدليات والمناظرات واللقاءات والمشروعات المكلّفة التي تتمخض عن كل نسخة، لتخلص إلى مفهوم يخضع للتشريح والتفكّر، وفي بعض الأحيان لإعادة التعريف». من جهته، قال عمر برّادة، أحد مديري المنتدى هذا العام «يعمل المنتدى على أصعدة جغرافية متعددة، مجدداً وفاءه لجزء رئيس من عنوانه (العالمي)، فمن منطقة الخليج إلى منطقتي الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وصولاً إلى العالم برمته. وأعتقد هنا أن المنتدى قد استطاع فعلاً تقديم نتائج مهمة على صعيد سبر العمق التاريخي لثقافة منطقة الخليج»، وأضاف «نتطلع لإقامة نقاشات خلاقة حول محاور نعتقد أنها حاضرة في أذهان الجميع».

أما المدير الشريك للمنتدى، آلاء يونس، فقالت «أعتقد أننا غالباً ما نستحضر التاريخ كمحاولة للتوصل إلى فهم أعمق».

 

 

تويتر