شعبية «سالم الجمري» تعيده في طبعة ثالثة

الكتاب أصدرته أكاديمية الشعر في أبوظبي. من المصدر

أصدرت أكاديمية الشعر، التابعة للجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية الطبعة الثالثة (2013) من كتاب «سالم الجمري.. حياته وقراءة في قصائده» للمؤلف سلطان العميمي، في نسخة مزيدة، بعد ثماني سنوات من صدور الطبعة الثانية في 2005، ما يؤكد الشعبية الكبيرة التي يحظى بها الشاعر. تقع الطبعة الثالثة في 292 صفحة، مقسمة إلى جزأين، الأول عن حياة الجمري، والثاني قراءة في قصائده، إضافة إلى خمسة ملاحق، الأول عبارة عن مقابلة مع الجمري، والثاني مختارات من قصائده، والثالث قصائد بخطه، والرابع عن صوره ووثائقه، والخامس عن الألغاز الشعرية.

ويبين الكتاب أن الجمري لم يكن شاعراً عادياً في نظر محبيه، وأنه أحد أشهر شعراء النبط في تاريخ الشعر النبطي في الإمارات، ورائد كبير من رواد كتابة القصيدة النبطية المغناة، إذ لاتزال قصائده هدفاً للمطربين في الإمارات.

وتناول الكتاب مولد الشاعر في ديرة دبي بداية القرن الـ20 والظروف التي كانت سائدة آنذاك (ولادته ما بين عامي 1905 و1910 - وفاته في عام 1991)، كما تناول بداياته الشعرية وحياته الحافلة بالكفاح، بدءاً من علاقته بالبحر والغوص، مروراً بسفره للكويت والسعودية، وعودته إلى دبي واشتغاله بالتجارة، وانتهاء بوفاته.

 

تويتر